الخميس 07/03/1440 - الموافق 15/11/2018 آخر تحديث الساعة 06:13 م مكة المكرمة 04:13 م جرينتش  
أخبار

المخابرات السعودية تحبط مؤامرة القاعدة لتفجير طائرة امريكية

1433/06/19 الموافق 10/05/2012 - الساعة 09:00 ص
|


 

قال مسئولون خليجيون ودبلوماسيون سابقون، إن السعودية استخدمت شبكة لا نظير لها من العلاقات القبلية والعائلية لاختراق معاقل اعضاء تنظيم القاعدة فى اليمن، ما أتاح لها المساعدة فى إحباط مؤامرة ضد الولايات المتحدة.

وأبلغ مسئول أمنى إقليمى "رويترز" الأربعاء أن نشر عملاء ضد هدف للقاعدة تعلم كيف يتجنب الاتصالات الإلكترونية مكن أجهزة الأمن السعودية من إحباط ثالث هجوم مفترض فى 30 شهرا.

وعندما سئل عن التقارير التى تفيد بأن السعودية قامت بالعملية قال المسئول الأمنى "الأمر صحيح تماما".

وساعدت معلومات من الرياض فى إحباط هجوم انتحارى كان مقررا تنفيذه فى طائرة فوق ديترويت عام 2009، كما كشفت عن قنبلة كانت مخبأة فى حاوية حبر خاصة بطابعة على متن طائرة متجهة من دبى إلى شيكاجو فى أكتوبر 2010.

أما المؤامرة المزعومة الأخيرة فقد شملت مفجرا انتحاريا كان عميلا مزدوجا فيما يبدو ووجهت له تهمة إخفاء متفجرات فى ملابسه الداخلية ومحاولة إسقاط طائرة أمريكية.

وقال روبرت جوردان، السفير الأمريكى فى الرياض بين 2001 إلى 2003 إن تعاون أجهزة المخابرات بين الولايات المتحدة والسعودية واليمن "فعال جدا" فى الوقت الحالى.

وساعد ذلك الرياض على اختراق التنظيم الذى انتقل إلى اليمن، بعد طرده من المملكة عام 2006، متعهدا بإسقاط أسرة آل سعود الحاكمة.

وقال جوردان "الأمراء الكبار قريبون من قبائل مختلفة ويمكنهم التعاون معهم".

وعلى الرغم من أن المسئول الأمنى لم يحدد أى جهاز أمنى سعودى تعامل مع العميل الذى نقل إلى محققين معلومات عن قنبلة متطورة الشهر الماضى يقول خبراء مستقلون إنها ربما تكون وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لوزارة الداخلية.

وقال مصطفى العانى، وهو محلل أمنى خليجى على صلة جيدة بحكومات المنطقة "الوزارة تعتبر اليمن خط الدفاع الأول فى مواجهتها مع القاعدة، وحركت عملياتها لمكافحة الإرهاب بكثافة إلى اليمن وأنشأت مقار لها هناك".

واعتقلت وحدة مكافحة الإرهاب عددا من الأشخاص داخل السعودية فى الأيام القليلة الماضية.

وقال المقدم سلطان محمد، وهو رئيس إدارة بوحدة مكافحة الإرهاب، إن السلطات اعتقلت فى الأيام القليلة الماضية عددا من الأشخاص الذين كانوا يريدون تنفيذ عملية، وأبلغ مجموعة من الصحفيين الزائرين أنه ليس لديه معلومات بشأن ما إذا كان للمعتقلين فى السعودية صلة بمؤامرة التفجير المزعومة ضد أهداف أمريكية.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام