الأحد 14/05/1440 - الموافق 20/01/2019 آخر تحديث الساعة 11:41 ص مكة المكرمة 09:41 ص جرينتش  
شارك
شارك برأيك

ماذا تمثل إعادة انتخاب مشعل لرئاسة المكتب السياسي لحماس؟

1434/05/26 الموافق 07/04/2013 - الساعة 03:24 م
|


أعاد المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية  "حماس"  مؤخراً انتخاب خالد مشعل رئيساً له لفترة جديدة تستمر 4 سنوات. ووفقاً لمصادر من داخل اجتماعات المكتب التي جرت بأحد فنادق القاهرة فإنه كان هناك اتجاه لانتخاب مشعل بالتزكية إلا أن قيادياً من داخل قطاع غزة أصر على إجراء عملية الاقتراع السري المباشر، وهو ما أسفر عن فوز مشعل.

وكان مشعل قد أعلن قبل نحو عام أنه لن يترشح لولاية جديدة للمنصب، وتراجع عن موقفه وبقي في منصبه لولاية رابعة وأخيرة.

التوعد بعدم الترشح، جاء حينها بعد اتفاقية الدوحة قبل عام تقريبا التي أبرمها مشعل مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، واتفقا فيها على تشكيل حكومة وفاق وطني لمدة ستة أشهر.

وأثارت الاتفاقية حينها غضب الكثير من زعماء حماس الذين اتهموا مشعل بالتفرد بالسلطة.

ومشعل الذي استقر طوال ثلاثة عشر عاما في دمشق، اتهم في الماضي بعرقلة الإصلاح بين الفلسطينيين، خاصة وأن علاقته بالنظام السوري تمتعت بالدفء طوال فترة وجوده هناك، ولم تتعرقل إلا بعد الثورة السورية، ليغادر دمشق مطلع العام الماضي حيث استقر في الدوحة.

وتمكن مشعل من بناء علاقات قوية مع جماعة الإخوان المسلمين التي انتمى الى صفوفها عندما كان طالبا، ويُعرف بأنه قناة التمويل الإخوانية لحماس.

إلا أن تمسك أطراف دولية نافذة في القرار الحمساوي بمشعل، يبدو أنها هي التي أعادته إلى واجهة المرشحين لتولي رئاسة المكتب السياسي.

بعد كل هذا الشد والجذب بين كل الأطراف الفلسطينية من جهة والدولية من جهة أخرى هل ترى في إعادة انتخاب خالد مشعل لرئاسة المكتب السياسي في حركة حماس سيساهم في:

- إتمام المصالحة ونبذ الخلافات بين الضفة وغزة

- تحسين صورة حماس  وتقوية علاقاتها مع الدول العربية

- ابتعادها عن إيران

- يظل الوضع كما هو عليه

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
عبد النور عبد الله        العالم العربي الإسلامي         2013/16/08
العالم العربي الإسلامي يعاني من الاستسلام الكامل لسياسات الغربية , ونحن نرى النتائج السلبية لهذه السياسات الغربية في العراق والآن في مصر, العالم العربي الإسلامي يعاني أيضا من الدكتاتوريات والعلمانية , ونحن نرى النتائج السلبية لهذه الدكتاتوريات والعلمانية في سوريا مع الأسد وفلسطين مع محمود عباس, الشعب العربي يدفع ثمنا باهظا لسوء الحظ بسبب الحديد والنار المستخدم ضد كرامة العرب, ضد الإنسانية
عبد الله عبد الرحمن        الإسلام         2013/15/08
أين موقف علمـــــــــــــــــــــــاء الامة و الجامعة العربية و حقوق الإنسان و منظمة التعاون الإسلامي وهيئات ومنظمات وجمعيات ومؤسسات من جرائم الأسد سوريا والسيسي مصر والصهاينة و محمود عباس فلسطين والمالكي العراق وبورما ووقفتهم مع ضعفاء المسلمين؟؟ من يرحم ضعفاء المسلمين؟؟ " لا يَرْحَمُ اللَّهُ مَنْ لا يَرْحَمُ النَّاسَ " حل المشكلات الملحة التي تعوق المجتمع الإسلامي
عبد النور عبد الرحمن         العالم         2013/17/07
تاريخ الطيب الإخوان المسلمون تأسسة سنة 22 مارس 1928م ,الأفكار الأيديولوجيا إسلام - سني , يرفض الإخوان المسلمون الاعتراف بإسرائيل , قام الاخوان المسلمون بالمشاركة في حرب 1948 لتحرير فلسطين والمسجد الاقصى, سكان مصر 91 مليون شخص , أنصار والأصدقاء الإخوان المسلمون 50 مليون شخص في مصر و أنصار والأصدقاء الإخوان المسلمون خارج مصر حوالي 100 مليون شخص وللمرة الأولى في تاريخها مصر انتخبت أول رئيس لها مدني منتخب محمد مرسي, الله يحميك يا محمد مرسي, الله يحميك يا مصر, الإعلام المصري الرسمي والخاص والإعلام السعودي الإماراتي قناة العربية الإخبارية وروتانا وإم بي سي هم وسائل الإعلام الصهيونية والفتنة بين المسلمين
حوران        السعودية         2013/13/04
أعتقد أن انتخابه سيبقى الوضع كما هو .... خالد مشعل رجل حماس , وحماس منبوذة دولياً محبوبه إسلامياً .... النتيجة .. الشعوب مسلمة وتحب الإسلام .... ربي أقم علم الجهاد
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام