الأربعاء 01/07/1438 - الموافق 29/03/2017 آخر تحديث الساعة 04:29 ص مكة المكرمة 02:29 ص جرينتش  
تزكية

من أسباب غلاء الأسعار وقلة البركة

1438/01/30 الموافق 31/10/2016 - الساعة 09:17 ص
|


تعد مشكلة غلاء الأسعار من أكثر المشاكل التي تؤرق حياة المسلمين في الآونة الأخيرة، فبعيدا عن الأسباب الموضوعية التي يعزف على أوتارها خبراء الاقتصاد هنا وهناك، فهناك بلا شك أسباب أخرى تتعلق بالعلاقة بين العبد وربه، ومدى تحقيقه لأوامر الله واجتناب نواهيه، و مشكلة ارتفاع الأسعار يرجع معظمها إلى الذنوب والمعاصي التي نرتكبها ولا نبالي بها فإن الذنوب تزيل النعم، فما نزل بلاء إلا بذنب وما رفع إلا بتوبة، فما نعانيه الآن من غلاء في الأسعار إنما هو بما كسبت أيدينا قال الله سبحانه وتعالى {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ (30) وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ} (الشورى:30-31 )

يقول السعدي – رحمه الله-  يخبر تعالى، أنه ما أصاب العباد من مصيبة في أبدانهم وأموالهم وأولادهم وفيما يحبون ويكون عزيزا عليهم، إلا بسبب ما قدمته أيديهم من السيئات، وأن ما يعفو اللّه عنه أكثر، فإن اللّه لا يظلم العباد، ولكن أنفسهم يظلمون { وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ } وليس إهمالا منه تعالى تأخير العقوبات ولا عجزا.

{ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الأرْضِ } أي: معجزين قدرة اللّه عليكم، بل أنتم عاجزون في الأرض، ليس عندكم امتناع عما ينفذه اللّه فيكم. { وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ } يتولاكم، فيحصل لكم المنافع { وَلا نَصِيرٍ } يدفع عنكم المضار

قيل لبعض السلف: " غلت الأسعار قال: أخفضوها بالاستغفار "،  قيل لأعرابي: لقد أصبح رغيف الخبز بدينار!، فأجاب: والله ما همني ذلك ولو أصبحت حبه القمح بدينار.أنا أعبد الله كما أمرني وهو يرزقني كما وعدني !!!

أتى الناس إلى سلمه بن دينار فقالوا له: يا أبا حازم أما ترى قد غلا السعر !!! فقال: " وما يغمكم من ذلك "؟!! إن الذي يرزقنا في الرخص هو الذي يرزقنا في الغلاء..، و*قال رجل لأحد الصالحين: إن الخبز قد غلا ثمنه !!! فقال: والله لا أبالي لو أصبحت كل حبه بدينار فعلينا أن نعبد الله كما أمرنا وهو سيرزقنا كما وعدنا.

أسباب غلاء الأسعار:

 أولا: الكفر بنعم الله تعالى

 ثانيا: الذنوب والمعاصي، الربا ماحق للبركة

ثالثا: عدم الوفاء في الكيل والميزان

رابعا: الكذب في البيع والشراء

الأسباب الجالبة للبركة

أولا: الإيمان بالله وتحقيق التقوى

ثانيا: شكر الله تعالى على النعم

ثالثا: الاستغفار

رابعا: التوكل على الله تعالى

خامسا: الصدق في البيع والشراء

سادسا: البكور في طلب الرزق

سابعا: الوفاء بالكيل والميزان،

ثامنا: الزكاة والصدقة

تاسعا: سخاوة النفس وعدم الجشع والطمع

عاشرا: الزواج وعدم المغالاة في المهر

الحادي عشر: الاجتماع على الطعام

الثاني عشر: التسمية عند الأكل

الثالث عشر: الأكل من جوانب الطعام

الرابع عشر: لعق الأصابع بعد الأكل، الخامس عشر صلة الرحم

من كتاب (أسباب غلاء الأسعار وقلة البركة من منظور الشرع) لفضيلة الشيخ الداعية السيد مراد سلامة

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام