الأربعاء 29/12/1438 - الموافق 20/09/2017 آخر تحديث الساعة 12:27 م مكة المكرمة 10:27 ص جرينتش  
أقليات

السويد.. الاعتداء على مسجد وتهديد المصلين بالقتل

1438/02/27 الموافق 27/11/2016 - الساعة 03:16 م
|


موجة من العنصرية والكراهية غير المبررة بحق المسلمين في السويد، تمثلت في استهداف المساجد، والاعتداء على المصلين، واستهداف المحجبات في الشوارع والتجمعات، وكان آخر تلك الجرائم الهجوم على مسجد وكتابة عبارات عنصرية تحض على الكراهية والاعتداء على المسلمين، الأمر الذي استدعى السلطات السويدية بفتح تحقيق عاجل في الحادث خشية تطور الأمور.

 

عنصرية وتهديد المصلين بالقتل

أعلنت الشرطة السويدية، أمس السبت، أن مجهولين دخلوا مسجدا في ستوكهولم بعد صلاة الفجر، ورسموا شعار النازية وكتبوا شعارات كراهية على جدران المسجد قبل أن يغادروا، بل وهددوا المصلين بالقتل.

وأوضح المسؤولون في المسجد لوكالة "تي تي" السويدية للأنباء، أن "مصليا واحدا كان داخل المسجد عند اقتحامه"، فيما أعلنت الشرطة أنها "فتحت تحقيقا في الحادث".

وقال مصطفى تومتورك، أحد ممثلي الجالية المسلمة في ستوكهولم لوكالة الأنباء: "لم نكن نتوقع شيئا من هذا القبيل.. من الصعب أن نفهم ما يحصل في مجتمعاتنا، أكان على المستوى الدولي أم في بلدنا هنا؟. لم أعد أعرف السويد الحالية". وساهم تومتورك في إنشاء هذا المسجد عام 1985.

 

التحقيق في الحادث

وعلى الفور شرعت الشرطة السويدية بالتحقيق في جريمة "كراهية ضد المسلمين"، عقب قيام مجهولين بكتابة عبارات تدعو لقتلهم على مدخل مسجد في منطقة بريدانغ جنوب ستوكهولم، وسط تنامي حوادث الكراهية ضد المسلمين في أوروبا.

وقال المتحدث باسم الشرطة سفين إيريك أولسون إنه لم يتم العثور على مشتبه بهم بعد، ولكنه أشار إلى العثور على مخلفات ألعاب نارية تم تفجيرها في المكان.

 

جريمة كراهية

وسجلت الشرطة القضية باعتبارها جريمة "كراهية وعبث بالممتلكات الخاصة".

وكان مسجد في مدينة مالمو جنوب البلاد قد تعرض الشهر الماضي للحرق.

وبحسب تقرير صادر عن "مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان" التابع لـ"منظمة الأمن والتعاون في أوروبا"، فقد وصلت جرائم الكراهية الناجمة عن التمييز والتعصب ضد المسلمين في أوروبا خلال عام 2015، إلى مستويات مثيرة للقلق، بحيث بلغت نحو ستة آلاف و811 جريمة في عدد من الدول الأوروبية.

 

جرائم عنصرية واستهداف المحجبات

وأضاف التقرير الذي صدر في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أن أبرز تلك الجرائم متعلق بالاعتداء على المحجبات وإضرام النار في المساجد ودور العبادة.

وسجلت السويد خلال العام الماضي 369 جريمة كراهية ضد المسلمين، 247 منها على شكل تهديد، و76 حالة تخريب وإضرار بممتلكات، و46 حالة اعتداء، وفق التقرير ذاته.

يشار إلى أن ظاهرة "الإسلاموفوبيا" (الخوف من الإسلام) بدأت في الظهور بقوة بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، غير أن وتيرتها زادت خلال الفترة الأخيرة مع ارتفاع الهجمات التي تقوم بها جماعات تتخذ من الإسلام ستارا لها.

يذكر أن السويد استقبلت  245 ألف طالب لجوء عامي 2014 و2015، وشهدت مساجدها ومراكز لاستقبال اللاجئين العديد من الهجمات خلال السنوات الأخيرة، في ظل تنامي الهجمات العنصرية بحق المسلمين في أوروبا.

 

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام