الجمعة 02/01/1439 - الموافق 22/09/2017 آخر تحديث الساعة 01:58 ص مكة المكرمة 11:58 م جرينتش  
إصدارات

" انتفاضة الجوع "يوثق ذكريات إضراب الأسرى عن الطعام عام 1987

1438/03/01 الموافق 30/11/2016 - الساعة 10:32 ص
|


كتاب " انتفاضة الجوع " للكاتب الفلسطيني والأسير المحرر تيسر نصر الله.

يقع كتاب " انتفاضة الجوع " في 128 صفحة من القطع المتوسط ، ويحتوي على خمسة فصول ونماذج من الإضراب في المعتقلات الصهيونية ، أصدره مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة بالضفة الغربية المحتلة.

يتحدث الكاتب الفلسطيني تيسير نصر الله عن يوميات وذكريات الإضراب المفتوح عن الطعام الذي خاضه الأسرى الفلسطينيون في كافة المعتقلات الصهيونية عام 1987 والذي استمر أكثر من عشرين يوماً , كما انحاز الكاتب في كتابه للتجربة الجماعية التي صنعها الأسرى في مسيرتهم المظفرة ، وغلب على لغته كلمة " نحن " بدل " أنا " للدلالة على جماعية التجربة وذوبان الفردية فيها ، فيما عبر عن الوصف الدقيق والتفصيلي لمرحلة الإضراب .

ويستعرض الكاتب نصر الله في فصول الكتاب الخمسة ، مراحل الإضراب  بدءاً من مرحلة التحضير والظروف التي سبقت الإعلان عن الإضراب ، مرورا بكافة التعليمات والإرشادات التي كان الأسرى يصدرونها لمواجهة أساليب إدارة المعتقل ، وكيفية تشكيل اللجان النضالية وإعلان حالة الطوارئ داخل المعتقلات .

 فيما اختتم الكاتب فصول الكتاب بردود الفعل الجماهيرية التضامنية مع الأسرى ، وتقييم نتائج الإضراب والدروس المستفادة منها .

ويُذكر أن الأسرى الفلسطينيين يلجئون للإضراب عن الطعام وخوض معركة الأمعاء الخاوية احتجاجاً على الاعتقال الإداري – الاعتقال بدون تهمة - والإهمال الطبي داخل المعتقلات وكذلك حرمانهم من زيارات ذويهم والعبث المتواصل بأغراضهم الشخصية واقتحام أقسام السجون منتصف الليل لإزعاج الأسرى .

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام