الثلاثاء 29/06/1438 - الموافق 28/03/2017 آخر تحديث الساعة 02:49 م مكة المكرمة 12:49 م جرينتش  
أخبار

سيطرة "داعش" تتقلص بالموصل والصدر يثير أزمة سياسية

1438/04/13 الموافق 11/01/2017 - الساعة 09:05 ص
|


تطل بوادر أزمة سياسية جديدة في بغداد تتعلق بقانون الانتخابات البرلمانية، بعد تقديم زعيم "التيار الصدري" مقتدى الصدر مشروعًا إلى البرلمان لتعديل قانون الانتخابات الذي أقر عام 2005. ويعتبر الصدر أن القانون الحالي يصب بشكل مباشر في صالح أحزاب سياسية دون أخرى، ما مكّنها من الاحتفاظ بمنصب رئيس الوزراء منذ نحو 12 عامًا، في إشارة إلى حزب "الدعوة الإسلامية" بزعامة نوري المالكي، وهو ما يعني أن الأزمة المرتقبة في حال تم رفض مشروع الصدر ستكون داخل "التحالف الوطني" أكثر مما هي أزمة عامة، ما يعزز احتمالات تفكك التحالف الذي يعاني من قطيعة عمرها 19 شهرًا فرضتها المرجعية الدينية في النجف التي يفترض أن تكون هي الراعي المباشر لهذا التحالف.

وقبيل انطلاق الماراثون الانتخابي العام للبرلمان بنحو 11 شهرًا وقبل 8 أشهر من انتخابات مجالس المحافظات المحلية، أطلق الصدر مشروع القانون بشكل مفاجئ لكتل "التحالف الوطني" نفسه، ما يعني أن ذلك مخالف للنظام الداخلي للتحالف الحاكم، والذي ينص على إقرار التحالف بالأغلبية أي مشروع قانون قبل تقديمه إلى البرلمان من أي كتلة داخله.

وعلى الصعيد الميداني، فإنه في الوقت الذي تحقق فيه القوات العراقية المشتركة، مدعومة بالتحالف الدولي، تقدّمًا واضحًا في مدينة الموصل، تتقلص خلاله مساحة سيطرة تنظيم "داعش" وسط انهيار واضح في صفوف مقاتليه، بعد نحو ثلاثة أشهر على معارك استعادة المدينة، وفي هذا الصدد ذكرت مصادر عسكرية عراقية أن مساحة سيطرة تنظيم "داعش" تقلّصت في الساحل الشرقي من الموصل إلى أقل من 30 في المائة. ووفقًا للمصادر، فإن وحدات أميركية خاصة، بأعداد محدودة، تشارك في المعارك الجارية حاليًا، في الوقت الذي باتت فيه العمليات الانتحارية للتنظيم أكثر كثافة وحدّة من السابق مع الاقتراب من نهر دجلة، لكن بواسطة أحزمة ناسفة وليس من خلال الشاحنات المفخخة.

فيما قال ضابط في الجيش العراقي إن "الجيش الأميركي يشارك من خلال وحدات خاصة تنتشر وسط قواتنا، وسيكون هناك خلال أيام فريق آخر لنصب جسور سريعة وعائمة على نهر دجلة للعبور إلى الضفة الثانية من المدينة، إذ لا تتوفر تلك التقنية عند قواتنا"، وفق قوله.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام