الجمعة 26/11/1438 - الموافق 18/08/2017 آخر تحديث الساعة 06:00 ص مكة المكرمة 04:00 ص جرينتش  
أخبار

موسكو وأنقرة تضعان اللمسات النهائية لمحادثات آستانة

1438/04/19 الموافق 17/01/2017 - الساعة 08:55 ص
|


ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في اتصال هاتفي الترتيبات الأخيرة لمفاوضات آستانة، ويتوقع أن يجري نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في موسكو اليوم محادثات مع رمزي عز الدين رمزي نائب المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا حول برنامج المفاوضات وإجراءاتها.

وبعد أيام من اللقاءات المكثفة بين قادة فصائل المعارضة في أنقرة مارس فيها مسؤولون أتراك ضغوطًا هائلة، توصلت أمس تسعة فصائل إلى قرار المشاركة في مفاوضات آستانة، مقابل رفض خمسة فصائل بينها "أحرار الشام الإسلامية". وعلى رغم أن محمد علوش القيادي في "جيش الإسلام" و "كبير المفاوضين" في مفاوضات جنيف سابقًا، قال إنه سيشارك في مفاوضات آستانة، فإن قائمة سُلّمت إلى أنقرة أمس، لم تضم اسمه وضمت خبراء قانونيين من "الهيئة التفاوضية" وممثلي الفصائل المعارضة وقادتها، إضافة إلى سياسيين بينهم مسؤول "المجلس الوطني الكردي" عبدالحكيم بشار، باعتبار أن تركيا رفضت مشاركة "الاتحاد الديمقراطي الكردي" منافس "المجلس الوطني".

وقالت مصادر إن تركيا أبلغت الفصائل بأن مفاوضات آستانة ستركز على اتفاق وقف النار وآلية الرد على خروقاته، من دون بحث الأمور السياسية، في وقت تسعى موسكو إلى عقد مفاوضات مباشرة بين ممثلي الفصائل المسلحة والجيش النظامي السوري.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام