الجمعة 26/11/1438 - الموافق 18/08/2017 آخر تحديث الساعة 05:50 ص مكة المكرمة 03:50 ص جرينتش  
إصدارات

"هناك كان لي بيت " مجموعة قصصية فلسطينية

1438/04/27 الموافق 25/01/2017 - الساعة 02:20 م
|


مجموعة قصصية فلسطينية بعنوان " هناك  كان لي بيت ".

بقلم الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني مصطفى حسني الصواف.

تضمنت المجموعة 36 قصة، وهي من القطع المتوسط ، منها ( الماشطة - هناك كان لي بيت - ماعدت أحتمل - واشتد العود وكبر - اللعنة ).

أصدر الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني مصطفى الصواف من قطاع غزة المحاصر ، مجموعة قصصية جديدة تندرج تحت باب قصص "الأدب السياسي".

المجموعة القصصية التي تتضمن 36 قصة حاول من خلالها الكاتب الفلسطيني  "الهروب من السياسة وهمومها"؛ إلا أنه يعلق قائلًا: "كنت أظنها كذلك إلى أني وجدت نفسي مع الأدب غارق في السياسة".

الكاتب ركز على الواقع الذي يعيشه المجتمع الفلسطيني، نجد ذلك في النص المعنون ( هناك كان لي بيت) ، يصور الكاتب الدمار الذي يلحقه العدو الصهيوني بالمنازل والمؤسسات والمساجد، من غير تمييز، ويتكرر المشهد من آن لآخر، وفي ذلك تصوير لوحشية العدو وبربريته،ويرى الأستاذ الدكتور عبد الفتاح أبو زايدة أستاذ النقد الأدبي وكأن الكاتب يوجه صرخة قوية إلى العالم الذي لا تحركه كوارث العدوان على الشعب الفلسطيني  وصمته يفاقم من شراسة العدو.

وأضاف أبو زايدة "اختار الكاتب أن يكون عنوان أحد النصوص هو العنوان الذي

يعطي العمل كله السمت العام، فالمحور كما أرى كان حول البيت، وبطبيعة الحال ليس هو البيت الخاص الذي نسكنه ولكنه البيت الكبير الذي يسع الجميع،... الوطن ، ولم يقفل الكاتب بوابة الأمل في استرجاع البيت".

ومن ضمن القصص قصة رمزية معنونه "والله اليوم راجعين" لحاجة فلسطينية تدفن خيمتها للرجوع إلى قريتها التي هُجرت منها، وتحث المحيطين بها في المخيم على دفن خيمهم والرجوع معها، وتنتهي بهتافهم أنهم "راجعون لفلسطين كل فلسطين".

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام