الجمعة 26/11/1438 - الموافق 18/08/2017 آخر تحديث الساعة 05:59 ص مكة المكرمة 03:59 ص جرينتش  
أخبار

الطعون القانونية والاحتجاجات تجتاح أمريكا ضد ترامب

1438/05/04 الموافق 01/02/2017 - الساعة 09:31 ص
|


كان الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب أثناء حملته الانتخابية يعتقد أن رئاسة دولة عظمى عملية سهلة، فأخذ يطلق الوعود والتهديدات، وبعد تسلمه منصبه الرئاسي وإصداره قرار منع الهجرة من 7 دول إسلامية، قامت الدنيا عليه في الداخل والخارج، لسبب بسيط هو أن الولايات المتحدة قامت في الأساس على اجتذاب المهاجرين والتنافس فيما بينهم، دون التمييز على أي أساس ديني أو غيره.

ولم تمض إلا أياما قليلة حتى تزايدت الطعون القانونية على قرار حظر السفر مع قيام ثلاث ولايات أخرى بالطعن على الأمر التنفيذي الذي يحظر سفر مواطني دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وانضمت ماساتشوستس ونيويورك وفرجينيا إلى واشنطن في المعركة القانونية ضد حظر السفر الذي يعتبره البيت الأبيض ضروريا للأمن القومي.

وتقول الطعون إن الأمر ينتهك الضمانات التي يكفلها الدستور للحرية الدينية.

والإجراءات القانونية هي أحدث تحديات للأوامر التنفيذية التي أصدرها ترامب الأسبوع الماضي والتي أثارت موجة احتجاجات في مدن أميركية كبرى حيث ندد الآلاف بالإجراءات التي اتخذها الرئيس بوصفها تنطوي على التمييز.

 

وكانت واشنطن أول ولاية أميركية يرفع المدعي العام بها دعوى قضائية ضد الأمر التنفيذي لترامب وذلك يوم الاثنين.

ورفع عدد من المواطنين الأجانب أيضا دعاوى قضائية ضد الحظر. من بينها دعوى رفعها طالب جامعي ليبي في كولورادو الثلاثاء. وتم رفع اثنتين أخريين في شيكاغو إحداهما نيابة عن إيراني يعيش مع أبنائه الثلاثة في إيلينوي.

واستمرت الاحتجاجات ضد الحظر الثلاثاء حيث تجمع عدة آلاف عند المحكمة الاتحادية في منيابوليس ورددوا هتافات مناهضة لحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

وردد عشرات المحتجين شعارات مشابهة في مطار لوس أنجليس الدولي كما تجمع أكثر من 400 متظاهر في وسط ميامي احتجاجا على حظر السفر وإجراءات ترامب ضد المدن التي تحمي اللاجئين.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام