الجمعة 02/01/1439 - الموافق 22/09/2017 آخر تحديث الساعة 05:33 ص مكة المكرمة 03:33 ص جرينتش  
حوارات
في حوار مع شبكة رسالة الإسلام

عطا الله : ترامب سيحاصر الفلسطينيين وحرب وشيكة على غزة

1438/05/08 الموافق 05/02/2017 - الساعة 11:22 ص
|


أكد الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني أكرم عطالله أن الإدارة الأمريكية الجديدة من المتوقع أن تتخذ سلسة من العقوبات بحق الفلسطينيين، منها تجميد المساعدات المالية , وإغلاق مكاتب منظمة التحرير , وتحقيق حلم الكيان الصهيوني بأن تنحصر حقوق الفلسطينيين في منطقة حكم ذاتي .

وحذر عطالله من مغامرة عسكرية قد تخوضها دولة الاحتلال ضد قطاع غزة  في أي لحظة للفت الأنظار عن الفضائح السياسية التي هزت أركان دولة الكيان .

" شبكة رسالة الإسلام " تحاور الكاتب والمحلل السياسي أكرم عطالله , وتطرح عليه مجموعة من الملفات الهامة في الساحة الفلسطينية إلى نص الحوار :

** نتنياهو يبدو أخذ الضوء الأخضر من الإدارة الأمريكية لمواصلة الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية خاصة بعد بيان واشنطن الأخير حول الاستيطان لو حدثتنا عن ذلك .

البيان الأخير للبيت الأبيض حول الاستيطان يمكن تفسيره على الوجهتين , نتنياهو فسر البيان كما يريد , والسلطة الفلسطينية فسرته تفسير آخر عندما قال البيان أن المستوطنات ليست عقبة في طريق السلام , ولكن استمرارها يشكل عقبة في طريق السلام , دولة الكيان أخذت الجزء الأول من البيان واعتبرته ضوء أخضر لمواصلة الأنشطة الاستيطانية , والسلطة الفلسطينية أخذت الجزء الأخير من البيان الذي اعتبر الاستيطان يشكل متاعب لعملية السلام , وبالتالي التناقض في بيان البيت الأبيض حول الاستيطان لم يحسم الأمر، وترك الأمر لكل ما يريد ونتنياهو استغل البيان أسوء استغلال .

** كان هناك تهديد واضح من الإدارة الأمريكية الجديدة ضد الفلسطينيين أخذت أبعاد خطيرة منها تجميد المساعدات للفلسطينيين وإغلاق مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية هل من الممكن أن يطبق ذلك على الأرض ؟

لا أستبعد فرض عقوبات أمريكية على الفلسطينيين، خاصة ونحن أمام إدارة أمريكية أقرب للرواية الإسرائيلية , إدارة الرئيس ترامب مندفعة يمكن أن تذهب بعيداً في عقوباتها ضد الفلسطينيين , وهذا كان واضحاً في سرعة التحرك من خلال منع المواطنين من سبع دول من دخول الولايات المتحدة وعدم منح تأشيرات لهم , نحن أمام رجل يتحرك بسرعة شديدة بدون حسابات هادئة , نحن اعتدنا على رؤساء أمريكيين سابقين الهدوء في الحسابات سواء بالربح أو الخسارة والإستراتيجية الأمريكية , ترامب متسرع وهو مدعاة للخوف من قبل الفلسطينيين  أن يطبق تهديداته , والأخطر أن الإجراءات الأمريكية تغلق الخيارات أمام الفلسطينيين ويبقيهم مجرد إدارة ذاتيه تحت الاحتلال دون الذهاب أبعد من ذلك , وهذا ينسجم تماماً مع الموقف في دولة الكيان الصهيوني .

** هناك تهديدات واضحة من قبل الاتحاد الأوروبي بوقف تمويل رواتب الموظفين في قطاع غزة ما حقيقة هذا الأمر ؟

هذا صحيح الاتحاد الأوروبي أوقف تمويل رواتب الموظفين في قطاع غزة , والغريب أن الاتحاد الأوروبي قال أن تلك الخطوة هي بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية لا أحد يعرف ماذا حدث ، هل تم تحويل تلك الأموال لمشاريع جديدة أو تمويل للمؤسسات الاجتماعية على أن تتبادل السلطة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي عمليات التمويل كل تلك الأمور غير معروفة حتى الآن .

** هناك تقارب على ما يبدو بين حركة حماس والقاهرة من خلال لقاءات المسئولين في القاهرة مع قيادات في حركة حماس هل هناك تطور في العلاقة ؟

من المبكر الحديث عن تقارب بين حماس والقاهرة في ظل الواقع المعقد في المنطقة , ولكن أعتقد أنه من مصلحة الجانبين تطوير العلاقة بما يخدم قطاع غزة الذي أنهكه الحصار الصهيوني .

** الكيان الصهيوني بدأ بتضخيم جبهة غزة من خلال حديث الإعلام الصهيوني عن تعاظم قدرات حماس العسكرية هل نحن أمام حرب جديدة ضد غزة ؟

هناك ما يدعو للخوف والقلق , وذلك من خلال تهويل الاحتلال  لقدرات المقاومة العسكرية , وحديث المتطرف ليبرمان عن الحرب القادمة , وتسريبات الحرب , وهناك مؤشرات تدعو للقلق تتطلب من الفصائل الفلسطينية الحذر وأخذ التهديدات الصهيونية على محمل الجد ،خاصة وأن نتنياهو بعد سلسلة الفضائح بالفساد يبحث عن مخرج من أجل النجاة والبقاء في رئاسة الوزراء .

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام