الاثنين 03/09/1438 - الموافق 29/05/2017 آخر تحديث الساعة 06:53 ص مكة المكرمة 04:53 ص جرينتش  
صحة

3 طرق بسيطة تحميك من حصى المرارة أهمها ممارسة الرياضة

1438/05/09 الموافق 06/02/2017 - الساعة 10:20 ص
|


وفقًا للعديد من الدراسات فأنه لا توجد وسيلة مضمونة لمنع الإصابة بحصى المرارة، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها للتقليل من خطر الإصابة بهذا المرض، والتي رصد بعضها موقع " Everyday Day Health".

 

1- الحفاظ على الوزن الصحي: من أهم ما ينصح به الأطباء الأشخاص للوقاية من حصى المرارة هو الحفاظ على الوزن الصحي، كما يجب أن يكون فقدان الوزن بطيء وبشكل ثابت، لأن العديد من الدراسات أوضحت أن من أكثر أسباب الإصابة بحصى المرارة هو فقدان وكسب الوزن بشكل متكرر وسريع، حيث ينصح الأطباء بضرورة ألا يفقد الشخص أكثر من 2 كيلو في الأسبوع.

2- اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة: اتباع نظام غذائي صحي من أهم وسائل الوقاية من تشكيل الحصى في المرارة، ولذلك يشدد الأطباء بضرورة احتواء النظام الغذائي على بعض العناصر، ومنها:

 

أ- الدهون: ليست كل الدهون سيئة للجسم، فالدهون غير المشبعة الأحادية الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا وأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة فى الأفوكادو وبذور الكتان وزيت السمك يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالحصوات المرارية.

ولكن ينصح الأطباء بالابتعاد عن الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الدهنية والزبدة وغيرها من المنتجات الحيوانية، لأن هذه الدهون يمكن أن تزيد من احتمال تشكيل حصى في المرارة وارتفاع الكولسترول.

ب- الفواكه والخضار: تناول الفواكه والخضروات يمنع تشكيل حصى في المرارة.

ج- المكسرات: الفول السوداني والمكسرات مثل اللوز والجوز تساعد على منع تشكيل حصى المرارة.

د- القهوة: الاستهلاك المعتدل للقهوة يحمى من تشكيل حصى المرارة.

3- ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة بانتظام يقي من تشكيل حصى المرارة، فينصح الأطباء بممارسة الرياضة 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام