الأحد 04/08/1438 - الموافق 30/04/2017 آخر تحديث الساعة 05:48 م مكة المكرمة 03:48 م جرينتش  
أقليات

الاعتداء على مسجد في السويد.. العنصرية تطل بوجهها القبيح

1438/05/26 الموافق 23/02/2017 - الساعة 02:47 م
|


موجة من العنف والعنصرية بحق المسلمين والمساجد في أوروبا باتت تلوح في الأفق، على خلفية الاعتداء على مسجد في السويد، وإضرام النار به من قبل مجموعة من المتطرفين، وفي ألمانيا أغلقت السلطات الألمانية مسجدا بدعوى أن منفذ هجوم برلين قد قام بزيارته.

أضرم مجهولون النار مساء أمس الثلاثاء، في مركز إسلامي بمدينة "جوتنبرج" غرب السويد ما ألحق أضرارا بالغة بالمبنى.

وقال مصدر في الشرطة المحلية إن مجهولين أضرموا النيران في المركز الثقافي الإسلامي بمدينة "جوتنبرج" غرب السويد، ما أسفر عن أضرار بالغة بالمقر.

وأضاف المصدر, أن "رجال الإطفاء، الذين أسرعوا إلى مكان الحادث، تمكنوا تماما من السيطرة على الحريق"، ولم يشر المصدر إلى مرتكبي الحادث الذين لاذوا بالفرار على ما يبدو.

نزعة كراهية

من جهته دعا حزب التقدم والاشتراكية المغربي، إلى اليقظة والتعبئة، للتصدي للخطاب العنصري ونزعة الكراهية تجاه العرب والمسلمين في بعض الدول الأوروبية.

وفي بيان له صدر اليوم الأربعاء أعرب الحزب عن "إدانته القوية" لما تشهده بعض الدول الأوروبية من حملات انتخابية "يسودها خطاب عنصري تحركه نزعة الكراهية تجاه الأجانب لا سيما المواطنات والمواطنين من أصول عربية وإسلامية".

تهديدات عنصرية

وقال رئيس اتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبي (منظمة غير حكومية) هارون أوزيل "المبنى كان يستخدم مقرا لمنظمتنا في المدينة قبل شهرين، وبعد تلقينا تهديدات (لم يحدد مصدرها) وتعرض موظفينا لاعتداءات جسدية، قمنا بنقل المقر إلى مكان آخر". وأضاف في حديث لوكالة الأناضول "الكثيرون لا يعلمون بعد بنقل مقرنا، وبناء عليه استمرت الهجمات".

وتزايدت جرائم الكراهية ضد المسلمين في الغرب في السنوات الأخيرة، وسجلت في السويد عام 2015 نحو 369 جريمة كراهية ضد المسلمين، 247 منها على شكل تهديد و76 حالة تخريب وإضرار بممتلكات و46 حالة اعتداء، وفق تقرير "جرائم الكراهية 2015" الصادر عن "مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان" التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

يذكر أنه قتل ستة أشخاص وجرح ثمانية آخرون في كندا أواخر يناير/كانون الثاني الماضي عندما أطلق مسلحون النار على مسلمين كانوا يؤدون صلاة العشاء في مسجد داخل المركز الثقافي الإسلامي بمدينة كيبيك الكندية، ووصف رئيس الوزراء جاستن ترودو الهجوم بالاعتداء الإرهابي على مسلمين.

غلق مسجد بألمانيا

وفي ألمانيا أغلقت الشرطة الألمانية مسجد “فوسيلت” بحي “موابيت” بالعاصمة الألمانية برلين؛ بعد زعمها أن أنيس العمري منفذ هجوم برلين قد قام بزيارته.

وفوجئ المصلون، أول أمس الثلاثاء، بإغلاق المسجد، وتعليق ورقة على الباب الخاص بأماكن الصلاة كُتِبَ عليها باللغتين الألمانية والتركية: “المسجد مغلق نهائياً”، كما تم إنزال اللافتات التي كانت معلَّقة على أبوابه.

ضغوط على المساجد

وذكرت قناة "أر بي بي" الألمانية: أن مالك المنزل والجمعية المسؤولة عن إدارة المسجد اتفقا على إنهاء عقد الإيجار؛ نتيجة ضغوط من السلطات الألمانية، ويتردد أنه تم نقل الأثاث وسجاجيد الصلاة بالفعل.

وأكد مراقبون وشهود عيان أن السلطات الألمانية مارست ضغوط على المسجد ما دفع المسؤولين عن المسجد ومالك المنزل إلى الاتفاق على انهاء الإيجار ونقل الأثاث.

 

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام