الجمعة 26/11/1438 - الموافق 18/08/2017 آخر تحديث الساعة 05:58 ص مكة المكرمة 03:58 ص جرينتش  
أخبار

المعارضة تتمسك بلجنة منتخبة تصوغ الدستور ضمن محادثات جنيف4

1438/06/01 الموافق 28/02/2017 - الساعة 09:42 ص
|


بعد جولات المحادثات المتتالية بشأن الأزمة السورية، تدرك المعارضة السورية أنه لم يتحقق شيء حتى الآن سوى استهلاك الوقت، وعدم وجود إرادة سياسية لحل الأزمة، في ظل الغياب الأمريكي وتفرد روسيا بالملف السوري ودعمها اللامحدود لنظام بشار، وعدم ردع إيران عن التدخل في سوريا، وعدم طرد مليشيات "حزب الله" والمليشيات العراقية الشيعية المتطرفة من سوريا.

في هذا الإطار، وردًا على الورقة التي قدمها المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الجمعة الماضي إلى المعارضة السورية، والتي ارتكزت على 3 أسس، الدستور والانتخابات وتشكيل هيئة الحكم، أفادت مصادر مطلعة بأن وفد المعارضة أشار الاثنين إلى عدم إمكانية وضع دستور للبلاد دون وجود جمعية تأسيسية منتخبة، مؤكدين أن أي دستور لسوريا لن يقر دون حصول استفتاء شعبي عليه.

وقبيل لقاء المعارضة بالدبلوماسي الروسي اليوم، حمل الموقف الروسي الذي صدر الاثنين بعض الليونة. إذ أكدت موسكو أنها تجري اتصالات مكثفة مع النظام السوري في دمشق، للبحث في "كل الملفات بما في ذلك الأفكار حول إنشاء مناطق آمنة ". وأوضح بوغدانوف المداخل التي تعتبرها روسيا صحيحة لدفع المفاوضات، مشيرًا إلى "ضرورة تشكيل هياكل حكم تضم ممثلي الحكومة السورية (حكومة النظام) والمعارضة الوطنية". وزاد أن "النظام في سوريا يجب أن يكون علمانيًا، وليس سنيًا أو علويًا أو أي نظام آخر، ويتم اختياره في انتخابات وإجراءات ديمقراطية، تشمل السوريين داخل البلاد، واللاجئين المتمتعين بحق التصويت لاختيار قياداتهم".

وكان وفد المعارضة السورية إلى جنيف، برئاسة نصر الحريري، التقي الاثنين دي ميستورا ، وأعلن الوفد أنه قدم للمبعوث الأممي ردَّه حول مقترحاته للحل السياسي، إضافة إلى مذكرتين حول الوضع الإنساني الكارثي، وحول الخروقات التي تشوب وقف إطلاق النار.

واعتبر الحريري أن الاجتماع الذي عقده الوفد مع ستيفان دي ميستورا كان أكثر إيجابية من الاجتماع السابق.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام