الجمعة 27/10/1438 - الموافق 21/07/2017 آخر تحديث الساعة 07:35 م مكة المكرمة 05:35 م جرينتش  
حوارات
في حوار ل" شبكة رسالة الإسلام "

اشتية : يكشف أسرار مكالمة ترامب وعباس

1438/06/12 الموافق 11/03/2017 - الساعة 01:09 م
|


كشف عضو اللجنة السياسية في السلطة الفلسطينية د. محمد اشتية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  في اتصاله بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ، أكد التزام الإدارة الأمريكية  بعملية السلام ،واعترف بالمعاناة الطويلة للشعب الفلسطيني .

وأكد اشتية أن الرئيس ترامب ، وجه دعوة للرئيس عباس بزيارة واشنطن قريباً لبحث سبل استئناف عملية السلام .

" شبكة رسالة الإسلام " تحاور عضو اللجنة السياسية في السلطة الفلسطينية  د.محمد اشتية ، للتعرف على آخر تطورات الملف السياسي الفلسطيني ، في ظل الحديث عن جهود أمريكية جديدة لاستئناف عملية السلام ، والمطلوب فلسطينياً وعربياً من القمة العربية المقبلة في عمان إلى نص الحوار:

** لو حدثنا عن أسرار المكالمة الأولي بين الرئيس عباس ونظيره الأمريكي ترامب ،وماذا دارا فيها ؟

المكالمة استمرت نحو 25 دقيقة بمبادرة من الرئيس ترامب ، جرى فيها تبادل وجهات النظر ، ومن خلالها وجه الرئيس ترامب دعوة للرئيس عباس ، للقاء في البيت الأبيض ، لمناقشة كيفية السير في المسار السياسي ، الرئيس الأمريكي تحدث عن المعاناة الطويلة للشعب الفلسطيني ، واهتمامه بضرورة أن يكون هناك حل سياسي للقضية الفلسطينية .

ومن جانب آخر سيكون هناك موفداً من البيت الأبيض سيجتمع بالرئيس أبو مازن خلال الأيام القادمة في زيارته للمنطقة .

** هل تعتقد أن هناك جدية أمريكية في التعامل مع الملف الفلسطيني في عهد ترامب ؟

واضح تماماً أن البيت الأبيض عن جهود جدية ، رغم إدراكنا أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة لازالت في طور استيعاب الكوادر الجديدة  ،لكن بدأنا نلمس أن هناك حراك،  أمريكي ، وجاهزيتنا لذلك عالية ، وتم اطلاع الأشقاء في المملكة العربية السعودية ، والأردن ، ومصر على المكالمة ، وما دار فيها .

** القمة العربية في العاصمة الأردنية عمان ما المطلوب منها ؟

نأمل أن يكون هناك موقف عربي موحد  في القمة العربية في عمان ، نأمل أن تكون تلك القمة وحدوية  ، وناجحة كما عهدناها ، وأن يكون المكلف الفلسطيني على قمة الأولويات في القمة ، ونأمل أن نذهب للولايات المتحدة  كعرب مجتمعين وليس منفردين ، وأن نتعاطي مع العالم بلغة المصالح ، وليس بأي لغة أخرى ، حتى نحقق ما نريد.

**هل لمستم التزام بحل الدولتين على خلاف ما ذكر سابقاً خلال لقاء ترامب مع رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو في واشنطن ؟

المكالمة كانت قصيرة ، ولم يتم ذكر كل الملفات ، الرئيس عباس أكد لترامب التزامه بمسار السلام ، وحل الدولتين ، نحن نريد إنهاء المعاناة عن الشعب الفلسطيني ، وجلاء الاحتلال عن الأرض الفلسطينية ، وهو الخيار الفلسطيني من أجل استرجاع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني .

** مستشار ترامب  سيصل للمنطقة خلال هذا الأسبوع هل سيحمل جديداً بخصوص عملية السلام ؟

سنستمع لمستشار ترامب  في جولته في المنطقة الثلاثاء المقبل ، وما يحمل من ملفات وسندرسها ، ونأمل أن تتكل الجهود الجديدة بالنجاح ، ونحن جاهزون لأي تطور وأي جهد يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني .

 

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام