الخميس 27/09/1438 - الموافق 22/06/2017 آخر تحديث الساعة 03:09 م مكة المكرمة 01:09 م جرينتش  
حوارات
في حوار مع شبكة رسالة الإسلام

الأشقر : أوضاع الأسرى صعبة تحتاج لمساندة واسعة

1438/07/18 الموافق 15/04/2017 - الساعة 11:37 ص
|


أكد الناطق  الإعلامي باسم مركز أسرى فلسطين للدراسات الباحث رياض الأشقر ، أن أوضاع الأسرى الصعبة في سجون الاحتلال الصهيوني ، هي التي دفعتهم لخوض معركة الأمعاء الخاوية التي سيخوضونها بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف يوم السابع عشر من نيسان  .

ودعا الأشقر  في  حوار مع " شبكة رسالة الإسلام " لأوسع تحرك فلسطيني وعربي  ودولي ، من أجل دعم الأسرى في معركتهم لانتزاع حقوقهم من براثن مصلحة السجون الصهيونية .

" شبكة رسالة الإسلام " ، تحاور الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر ، وتطرح عليه مجموعة من الأسئلة حول أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الذين يستعدون لخوض إضراب مفتوح عن الطعام إلى نص الحوار :

** الأسرى يستعدون لخوض معركة الحرية والكرامة ، لو تحدثنا عن الاستعدادات للأسرى الفلسطينيين لخوض الإضراب  .

الاستعدادات متواصلة لخوض معركة الحرية والكرامة ، إضراب مفتوح عن الطعام ، معظم الأقسام في المعتقلات الصهيونية ستشارك في هذا الإضراب الذي يأتي في ظل تصعيد مصلحة السجون الصهيونية من عدوانها على الأسرى ، منعزل انفرادي ، وإهمال طبي ، ومنع للزيارات ، واستمرار الاعتقالات الإدارية المتواصلة بحق الأسرى ، كل ذلك دفع الأسرى لخوض معركة الأمعاء الخاوية ، والتي ستنطلق يوم الأسير الفلسطيني في السابع عشر من هذا الشهر ، ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال نحو 7000 آلاف أسير وأسيرة  .

** كيف تبدو أوضاع الأسرى المرضى ، والأسيرات في سجون الاحتلال الصهيوني ؟

أوضاع الأسرى المرضى في سجون الاحتلال خطيرة للغاية ، هناك 1200 أسير يعانون في سجون الاحتلال من سياسة الإهمال الطبي ، وهم معرضون للموت ، هم بحاجة للعلاج ، وكذلك أوضاع الأسيرات في سجون الاحتلال هي صعب للغاية

و أعداد الأسيرات ارتفعت لتصل مؤخراً  58 أسيرة موزعات على سجنى هشارون، والدامون، بينهن 13 جريحة، و15 قاصرة و29 أسيرة محكومات بأحكام مختلفة .

** ما أبرز ممارسات الاحتلال العدوانية التي تمارسها سلطات السجون الصهيونية بحق الأسرى ؟

الاحتلال يمارس سياسة العزل الانفرادي ،  لفرض مزيد من القهر،  والتنكيل بالأسرى، وينفذ عبر وحداته الخاصة عمليات التفتيش التعسفية فى أوقات متأخرة ، والتي غالباً ما يرافقها اعتداء بالضرب والشتم والاستفزاز ومصادرة الأجهزة الكهربائية والأغراض الشخصية، و الإهمال الطبى للمرضى، والحرمان من الزيارات، وغيرها من أساليب التنكيل والتعذيب للأسرى.

** كم عدد نواب المجلس التشريعي الفلسطيني  الذي يعتقلهم الاحتلال ؟

الاحتلال صعد منذ بداية العام الحالي من استهداف نواب المجلس التشريعي بالاعتقال حيث ارتفع عددهم إلى 13 نائبا، 8 منهم يخضعون للاعتقال الإداري وهم يتبع معظمهم  لكتلة التغيير والإصلاح، التابعة لحركة حماس ، بينهم النائب سميرة الحلايقة .

** ما المطلوب من أجل الأسرى فلسطينياً وعربياً ودولياً ؟

المطلوب أوسع تحرك شعبي فلسطيني ، وعربي ودولي ، من أجل مناصرة الأسرى في معركة الحرية والكرامة ، لأنه كلما كانت هناك مسيرات في كافة الأراضي الفلسطينية ، كلما زادت الضغوط على دولة الاحتلال ، وتم تقصير عمر الإضراب ، لأن الاحتلال يخاف أن يكون هناك تبعات لإضراب الأسرى عن الطعام .

ولذلك يجب أن تكون هناك مناصرة للأسرى في كافة الدول العربية ، والعالم ، من أجل مساندة الأسرى في معركتهم العادلة ، وعدم ترك الأسرى وحدهم ، يخوضون معركة الأمعاء الخاوية .

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام