الاثنين 03/09/1438 - الموافق 29/05/2017 آخر تحديث الساعة 06:54 ص مكة المكرمة 04:54 ص جرينتش  
مقالات

25 ألف كلمة من الإنجليزية جذورها عربية!

1438/08/03 الموافق 29/04/2017 - الساعة 10:11 ص
|


عثمان سعدي

 

 

سبق أن قدمنا على صفحات الشروق كتبا تثبت العديد من الكلمات الفرنسية جذورها عربية مثل في كتابه: Jean Pruvost جون بروفست أجدادنا العرب.. فضلهم على لغتنا الفرنسية ( Nos ancêtres les Arabes, Ce que notre langue leur doit) وكتاب الكاتب الجزائري الفرنكفوني المولود بمدينة قالمة صالح غمريش (معجم الكلمات الفرنسية من أصل عربي Salah Guemriche Dictionnaire des mots français d'origine arabe: وكتاب المؤلف الجزائري عبد الرحمن بن عطية الجذور العربية للغة اللاتينية Le substrat arabe de la langue latine لعبد الرحمن بن عطية: أوروبا كانت تتكلم اللغات العروبية! الذي أثبت فيه أن ثلثي كلمات اللغة اللاتينية أصلها عربي.

ونقدم اليوم معجما إنجليزيا للبروفسور العراقي مهند الفلوجي أستاذ الطب والجراحة بجامعات لندن عنوانه (الفردوس معجم إنجليزي - عـربي للكلمات الإنجليزية ذات الأصول العـربية.

 هو معجم قام مؤلفه بإعداده في بحوث على مدة 24 سنة، وهو الأستاذ الجراح في الجامعات الإنجليزية بلندن، ضم أكثر من 3000 جذر كلمة إنجليزية تشكل خمسا وعشرين ألف (25000 ) كلمة من أصل عربي.

   وقد قدم المؤلف مهند لمعجمه بما يلي: "العربية هي لغة الإسلام ولغة العالم الإسلامي، كما أدت العربية قديما دور لغة التواصل العالمي بين ثقافات العالم في العصر الوسيط (نظام العالم القديم)، حيث كانت بحق وعاءً حفظ علوم الطب ومعارف العلوم العامة والفلك والملاحة والقانون والعـمارة والعسكرية والفنون الإسلامية وغيرها، ولعبت حركة التعريب النشطةَ دورا رئيسا في توثيق كنوز المعرفة العالمية، فوصلت الكتب الإغريقية إلى أوروبــا في مخطوطاتها العـربية، لتحفظ ما فـُقـِد من كتب الفلسفة والعلوم، وتعوض ما دمر منها هناك على يد محاكم التفتيش باعتبارها كتب كفر وهرطقة.

 

الخلاصة:

إن هذا المعجم الإنجليزي يؤكد أن اللغة العربية هي فعلا أم اللغات، ويرد بذلك على الفرنكفوليين عندنا الذين يتنكرون للغة بلادهم، وينتهزون الفرص للنيل منها.

----------------------------

المصدر: الشروق الجزائرية

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام