الأربعاء 04/03/1439 - الموافق 22/11/2017 آخر تحديث الساعة 08:35 ص مكة المكرمة 06:35 ص جرينتش  
إصدارات

أهم المواقع التاريخية والسياحية في "فلسطين الأرض المقدسة"

1439/02/24 الموافق 13/11/2017 - الساعة 08:41 م
|


كتاب "فلسطين الأرض المقدسة.. الدليل السياحي لأهم المواقع التاريخية والسياحية".

للباحث المقدسي محمود أحمد العباسي

صدر حديثًا عن دار الإعلام للنشر والتوزيع في نابلس بالضفة الغربية

جاء الكتاب في عدة فصول، هي المقدمة تقدم نبذة سريعة عن فلسطين لتشمل الموقع الجغرافي والتاريخي، يليها فصول تتحدث عن كل مدينة فلسطينية بدءًا من تاريخ المدينة وموقعها وتسميتها مرورًا بأهم المواقع السياحية والتاريخية والدينية للمدينة ويشمل قضاءها.

وذكر الكاتب أهم المواقع والمعلومات التي يحتاجها السائح بطريقة تشكل لدى القارئ خزانة معرفية، وأوضح الكاتب أنه رصد في نهاية كل فصل قرية فلسطينية مهجرة، لكي لا تنسى، وتبقى الذاكرة تشهد على الحق الفلسطيني.

جاءت فكرة الكتاب عقب جولة سياحية قام بها الكاتب بربوع الوطن المحتل بصحبة عائلته في قلعة مجدل صادق (قلعة صليبية)، بالقرب من قرية كفر قاسم ضمن منطقة المثلث الفلسطيني، واستغرق التجوال فيها وما حولها أربع ساعات، وتواجد في المكان عدد من السياح الإسرائيليين، وآخرون من أصول غربية رجالًا ونساء مصطحبين معهم أبناءهم الصغار، وكانت عائلته هي العائلة الوحيدة من أصول عربية بينهم.

ورصد الكاتب "كيف كانوا يقدمون لأبنائهم الشرح الوافي حول المكان وطبيعته وتاريخه طوال الوقت، وعندها شعر بالنقص الفاضح في المكتبة السياحية العربية في حين يملك الطرف الآخر مكتبة ضخمة في هذا المجال، ووجد قصورًا وخللًا في التربية الثقافية التاريخية في ظل النقص بالمعرفة اللازمة حول هذه المواقع الأثرية والتاريخية والدينية في فلسطين".

وأدرج الكاتب الفلسطيني  ملحق للمواقع بالمسمى العبري، ليتمكن المتجول من الوصول إلى المكان بسهولة، علمًا بأنه بعد نكبة فلسطين في سنة (1948)، تم العمل على تغيير أسماء بديلة عن المسمى العربي، وهذا الأمر شمل أسماء المدن والمواقع والوديان والشوارع، فعلى سبيل المثال تم تغيير اسم شارع الحجاز في حيفا إلى المسمى العبري (حطيبات غولاني)، ومدينة صفد إلى (تسفات) والقائمة تطول.

وتم دعم الكتاب ببعض الصور الفوتوغرافية التي تم تصويرها خلال الجولات السياحية التي نفذها الكاتب.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام