الأحد 13/01/1440 - الموافق 23/09/2018 آخر تحديث الساعة 02:17 ص مكة المكرمة 12:17 ص جرينتش  
تقارير

أزمات الأونروا والقطاع الصحي تشدد الخناق على غزة

1439/05/12 الموافق 29/01/2018 - الساعة 07:29 م
|


مع قرار واشنطن تقليص مساعداتها المالية عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ، وأزمة الدواء والوقود الحادة في مستشفيات قطاع غزة ، والانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي عن  القطاع ، أزمات شديدة باتت تشدد الخناق على القطاع المحاصر ، وسط تحذيرات من انفجار قادم بفعل الحصار والفقر والبطالة ، والعقوبات المفروضة على القطاع ، مما دفع التجار في القطاع إلى الإعلان عن التوقف عن استيراد البضائع في السادس من الشهر القادم بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية في غزة ، وانعدام الحركة التجارية .

شبكة رسالة الإسلام تسلط الضوء في هذا التقرير على الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة المحاصر . 

الأونروا تشرع بالاحتجاج

في السياق أكد اتحاد موظفي وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا في قطاع غزة أن حقوقهم خط أحمر، محذّراً من المساس بها ، وأن الإضراب الذي شل  كافة مرافق الأونروا اليوم الاثنين هو البداية .

جاء ذلك خلال مسيرة ضخمة شارك بها 13 ألف موظف بالأونروا في مدينة غزة، بمشاركة قوى وفصائل وطنية وإسلامية ولجان شعبية للاجئين ، رافعين لافتات وشعارات تؤكد على حفظ حقوق اللاجئين وعدم المساس بها.

وقال اتحاد الموظفين الأونروا إن حقوق اللاجئين خط أحمر لا تسقط بالتقادم، ولن نسمح لكائن من كان محاولة المساس بهذه الحقوق التي تم اكتسابها عبر سنين طوال.

توقف المستشفيات وعمليات الاستيراد

هذا وتواجه مستشفيات قطاع غزة وضعاً حرجاً ، في ظل نفاذ الوقود ، ومئات الأصناف من الأدوية بسبب الحصار الصهيوني ، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة في بيان لها إن :" عدة مستشفيات في قطاع غزة توقفت عن العمل بسبب نفاذ الوقود المشغل لها ، وأن حياة المرضى باتت مهددة بالخطر ،وذلك بعد نقل المرضى من المستشفيات التي توقفت عن العمل لمستشفيات أخرى لخطورة وضعهم ".

وحذرت وزارة الصحة ، من خطورة استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفيات ، وذلك بسبب أزمة نفاد الوقود التي تعاني منها المرافق الصحية في قطاع غزة .

 وأشارت وزارة الصحة أن مستشفى بين حانون شمال قطاع غزة أصبحت كافة الأجهزة التي تعتمد على الطاقة الكهربائية والتي تعتمد عليها الكوادر الطبية في إنقاذ الحالات  خارج الخدمة بسبب انقطاع التيار الكهربي.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام