السبت 07/12/1439 - الموافق 18/08/2018 آخر تحديث الساعة 12:10 ص مكة المكرمة 10:10 م جرينتش  
صحف
انشقاق مسؤول عسكري بارز عن ميليشيا الحوثي

المملكة.. إزالة مواقع يتم التبرك بها في بني سعد بميسان

1439/05/27 الموافق 13/02/2018 - الساعة 11:58 ص
|


تنوعت عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 27 جمادى الأولى 1439هـ ـ الموافق 13 فبراير 2018م.

 

المملكة.. إزالة مواقع يتم التبرك بها في بني سعد

ففي المملكة العربية السعودية وجه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بإزالة كل ما يتم التبرك به في مواقع ببني سعد تُمارس فيها شركيات من بعض المعتمرين من جنسيات مختلفة، ويأتي ذلك بعد تداول مقطع في وسائل التواصل لمعتمرين يتبركون بشجرة وعلى الفور ‏‫نفذت الجهات المختصة إزالة 4 مواقع في بني سعد بمحافظة ميسان، منها الشجر والحجر التي تمارس فيها شركيات من بعض المعتمرين من جنسيات مختلفة، وفقا لـ"الرياض".

 

اليمن.. انشقاق مسؤول عسكري بارز عن ميليشيا الحوثي

وفي اليمن انشق مسؤول عسكري كبير عن ميليشيات الحوثي، ونجح في الإفلات من قبضتها بالعاصمة صنعاء، والوصول إلى عدن، معلناً انضمامه إلى الشرعية حتى استعادة الدولة اليمنية من الانقلابيين.

ووصل ما يسمى الناطق باسم القوات الجوية، المعين من الحوثيين، ونائب رئيس الملتقى العسكري للقوات المسلحة والأمن، العميد جميل المعمري، إلى العاصمة المؤقتة عدن، ووجه انتقادات لاذعة واتهامات للحوثيين، معلنا عن فك شراكته مع الحوثيين، ودعا للانتفاضة الشعبية ضدهم.

واتهم العميد المعمري، "عصابة الحوثي الإرهابية" بالوقوف خلف عملية الاغتيالات التي طالت الضباط، وأصرت على تدمير القوات المسلحة والأمن، وعملت على إقصاء وتهميش القيادات العسكرية واغتيالها، وفقا للمشهد اليمني.

 

العراق.. دعوات لانتخابات نزيهة

وفي العراق دعا وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان إلى انتخابات "نزيهة" في مايو المقبل في العراق، والعمل على مصالحة وطنية تجمع السنة والأكراد، بعد "النصر" الذي تحقق على تنظيم داعش الإرهابي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي- في تصريحات من بغداد - إن "العملية الانتخابية يجب أن تجرى في أفضل الظروف وأن تقوم على منطق شامل باحترام كافة الطوائف"، مشيرا إلى المسلمين السنة والأقليات المسيحية والأكراد والأيزيديين.

وأضاف "نحن في مرحلة يحتاج فيها العراق إلى الاستقرار وإعادة الإعمار والمصالحة، وهذه الأمور الثلاثة مجتمعة تسمح بإجراء انتخابات سليمة و حكومة شاملة".

 

فلسطين.. مفاوضات على أساس القانون الدولي وليس بشروط الاحتلال

وفي فلسطين قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن فلسطين لن تقبل بإجراء مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، إلا على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية وليس بالشروط والإملاءات القائمة على جرائم الحرب.

وأضاف عريقات - وفق وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) - " إن دعم الولايات المتحدة لسياسات إسرائيل المنافية لقواعد القانون الدولي سيدمر حل الدولتين المجمع عليه دوليًا ، ويشجع أكثر على سياسة الأبارتهايد التى تمارسها سلطات الاحتلال على الأرض".

جاء ذلك تعقيباً على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وقال عريقات " إن تلك التصريحات ما هى إلا استمرار لسياسة فرض الإملاءات الإسرائيلية بتواطؤ أمريكي مع المخططات الاستعمارية الإسرائيلية".

 

السودان.. تفكيك معسكرات النازحين بدارفور

وفي السودان شرعت حكومة ولاية جنوب دارفور بالسودان، في تنفيذ تخطيط معسكر السريف للنازحين - 6 كلم جنوبى نيالا العاصمة - وتحويله إلى "مدينة السريف" ، وذلك ضمن خطة حكومية لتفكيك مخيمات النازحين بالولاية.

وطالب والى جنوب دارفور آدم الفكى - في كلمته أمام النازحين بمعسكر السريف بضرورة فتح الشوارع داخل المعسكر لتسهيل مهمة تخطيط المعسكر إلى قطع سكنية للنازحين الذين لديهم الرغبة في البقاء بالمخيم، موضحا أن المعسكر سيتحول إلى "مدينة السريف" بدلا عن "معسكر السريف".

وأشار إلى تمليك جميع النازحين الراغبين في البقاء قطع سكنية ، ومن ثم لهم خيار البقاء أو العودة إلى قراهم بعد استلام استحقاقتهم السكنية ، داعيا إلى التعاون مع وزارة التخطيط العمراني لإجراء عمليات التخطيط.

وأكد الفكى أن الولاية أصبحت آمنة ومستقرة بعد عمليات جمع السلاح من القبائل ، وهو ما يمكن النازحين من العودة إلى مناطقهم الأصلية لممارسة مهنهم الأساسية في الزراعة ، مشددا على أن حكومته ملزمة بحماية قرى العودة الطوعية وتوفير كافة الخدمات الأساسية فيها.

وكانت حكومة الولاية أعلنت في وقت سابق عن خطة من ثلاثة خيارات لتفكيك معسكرات النازحين ، إما العودة الطوعية التلقائية إلى مناطقهم الأصلية ، أو تخطيط المخيمات للنازحين إلى قطع سكنية ، أو إدماجهم في المدن.

 

 

 

 

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام