الأربعاء 13/03/1440 - الموافق 21/11/2018 آخر تحديث الساعة 06:47 م مكة المكرمة 04:47 م جرينتش  
أخبار

العبادي يجتذب سنّة العراق وبارزاني ينحاز للمالكي

1439/08/28 الموافق 14/05/2018 - الساعة 08:44 ص
|


مع تسريب نتائج أولية للانتخابات العراقية التي جرت السبت، وأشارت لتقدم رئيس الوزراء، حيدر العبادي، وزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، بدأ مارثوان تشكيل الحكومة الجديدة.

وكشفت تسريبات صحافية عن تصدر قائمتي "النصر" بزعامة حيدر العبادي، و"سائرون" المدعومة من الصدر، النتائج الأولية "غير الرسمية".

الترجيحات تشير، بخصوص تشكيل الحكومة الجديدة، إلى تقارب كبير بين العبادي والصدر، يضاف إليهما عدد من القوائم الانتخابية في المحافظات "السنّية"، وربما حركة "التغيير" و"الجماعة الإسلامية "و"الحزب الإسلامي الكردستاني"، و"تحالف العدالة"، لتشكيل الكتلة السياسية الأكبر، تمهيدًا لتولي العبادي ولاية ثانية.

في المقابل، لا يزال المالكي يسعى للعودة إلى الحكم من جديد، بعد "خطف" العبادي منصب رئيس الوزراء منه عام 2014. وذلك بالتحالف مع قائمة "الفتح" التي يرأسها هادي العامري، والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني.

وتشير الترجيحات السياسية إلى أن الانتخابات ستفرز كتلًا سياسية متساوية إلى حدّ ما، في عدد المقاعد، الأمر الذي سيعقد مهمة تشكيل الحكومة المقبلة في وقت سريع، ويعطي دورًا مهمًا للكتل ذات الحجوم المتوسطة والصغيرة، التي ستكون "بيضة القبّان" في المرحلة المقبلة.

وقال تحالف "الفتح"، الذي تقوده قوى سياسية محسوبة على "الحشد الشعبي"، الأحد، إنه يتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية التي جرت السبت، ومن المقرر إعلان نتائجها خلال ساعات.

يأتي ذلك في ظل اتهامات بحدوث "تلاعب" في الانتخابات وتضارب بشأن الجهة التي تتصدرها؛ إذ أعلن ائتلاف "النصر"، الذي يقوده رئيس الوزراء "حيدر العبادي"، في وقت سابق اليوم، إن الائتلاف متقدم في النتائج.

وقال المتحدث باسم التحالف، أحمد الأسدي، في مؤتمر صحافي ببغداد، إن تحالفه (الفتح) يحتل المرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية حسب النتائج التي تلقاها التحالف من مراقبيه على عملية الاقتراع.

وأضاف: "في حال حدوث أي تلاعب بالعد والفرز سنلجأ للعد اليدوي".

ويضم ائتلاف الفتح 18 كيانا من أجنحة سياسية لفصائل الحشد الشعبي، أبرزها منظمة بدر بقيادة هادي العامري (زعيم التحالف)، و"عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي. وهي في الغالب قوى على صلة وثيقة بإيران.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام