الجمعة 10/09/1439 - الموافق 25/05/2018 آخر تحديث الساعة 11:38 ص مكة المكرمة 09:38 ص جرينتش  
تقارير
طائرات ومدفعية الاحتلال تقصف غزة

سقوط عشرات الشهداء وآلاف الجرحى في مليونية العودة في غزة

1439/08/28 الموافق 14/05/2018 - الساعة 08:36 م
|


بغزارة سالت دماء الفلسطينيين على السياج الفاصل شرق قطاع غزة ، بعد أن استخدمت قوات الاحتلال كل أنواع الأسلحة المميتة بحق مسيرات مليونية العودة والتي خرجت في غزة ، بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية ورفضاً لنقل السفارة الأمريكية للقدس ، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 53 فلسطينياً وجرح نحو 2300 آخرين وصفت جروح بعضهم ببالغة الخطورة .

تفاصيل مجزرة مسيرات العودة

وفي تفاصيل اليوم الدامي في قطاع غزة ، استهدفت قوات الاحتلال بالرصاص والقذائف والصواريخ مسيرات سلمية على طول حدود غزة خرجت للمطالبة بالعودة وكسر الحصار ، وجابهتها قوات الاحتلال بالرصاص والقنابل الحارقة ، والصواريخ التي أطلقت من طائرات الاستطلاع الحربية مما أسفر عن مجزرة مروعة راح ضحيتها نحو 53 شهيداً وآلاف الجرحى  كما قصفت طائرات الاحتلال عدة مواقع في غزة ، مما دفع وزارة الصحة في غزة للإعلان عن حالة الطوارئ وتوجيه نداء استغاثة للمواطنين للتبرع بالدم ، ومطالبة العالم بإرسال شحنات عاجلة من الأدوية والمستلزمات الطبية في ظل العجز الحاد في الدواء والمستلزمات الطبية .

صبر المقاومة بدأ ينفذ

وعلى صعيد ردود فعل الفصائل الفلسطينية المندد بالمجزرة المروعة بحق التظاهرات السلمية ، شدد القيادي في حركة حماس خليل الحية، على أن صبر فصائل المقاومة وعلى رأسها حماس وكتائب القسام لن يطول ازاء جرائم الاحتلال .

وأكد الحية أن القدس خط أحمر وسنواصل المسير لها بكل الوسائل والسبل.

وأشار الحية أن  الشعب الفلسطيني جسد اليوم وحدته في الميدان وعبر الدماء الزكية الطاهرة النقية التي ارتوت بها أرض فلسطين، مشددًا على أن هذا الحراك الشعبي الجماهيري والمسيرات مستمرة ومتواصلة وسندعم كل خطواتها.

اعلان الحداد العام على أرواح الشهداء

بدورها أعلنت السلطة الفلسطينية واللجنة الوطنية لمسيرات العودة عن الحداد العام لثلاثة أيام في الأراضي الفلسطينية بعد المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الغاشم بحق التظاهرات السلمية على حدود غزة والتي أسفرت عن استشهاد العشرات من الأبرياء العزل وإصابة الآلاف بجروح .

وأكدت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة  وكسر الحصار استمرار فعاليات مسيرة العودة الكبرى السلمية، داعية جماهير الشعب الفلسطيني لمواصلة المسيرات في كل يوم وفي أيام الجمعة.

وأعلنت الهيئة  الوطنية لمسيرات العودة أن غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل وحداد على أرواح الشهداء، داعية جماهير الشعب الفلسطيني  للمشاركة الحاشدة في تشييع جثامينهم.

وشددت اللجان التنسيقية لمسيرات العودة أن الخامس من حزيران سيكون يوما تاريخيا في هذه المسيرات .

نقل السفارة الأمريكية للقدس

على صعيد متصل جرت اليوم الاثنين عملية نقل السفارة الأمريكية من تل إلى القدس المحتلة وسط موجة غضب فلسطينية عارمة .

وقد شارك في حفل افتتاح السفارة الفلسطينية المئات من الدبلوماسيين الأمريكيين وعدة سفراء دول أجنبية ، وقد قاطعت معظم دول العالم عملية نقل السفارة الأمريكية باعتبار ذلك يعد انتهاكاً للقانون الدولي لأن القدس أرضاً محتلة يحدد مستقبلها من خلال مفاوضات السلام .

وبعد ساعات من نقل السفارة الأمريكية عقدت القيادة الفلسطينية اجتماعاً ، أكد  فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن واشنطن لم تعد وسيطاً لعملية السلام ، واصفاً في الوقت ذاته السفارة الأمريكية في القدس بأنها بؤرة استيطانية .

وأشار الرئيس عباس أن السلطة الفلسطينية طلبت عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن الدولي من أجل دراسة أبعاد وخطورة نقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة ، والمجزرة المروعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة .

وأثناء افتتاح السفارة الأمريكية اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين في القدس ومناطق عدة من الضفة المحتلة رفضاً لنقل السفارة للقدس .

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام