الجمعة 10/02/1440 - الموافق 19/10/2018 آخر تحديث الساعة 10:30 م مكة المكرمة 08:30 م جرينتش  
أخبار

غدًا أول أيام شهر رمضان المبارك

1439/09/01 الموافق 16/05/2018 - الساعة 08:25 ص
|


أعلنت الهيئات المختصة في 13 دولة عربية بينهم دول الخليج الست، أمس الثلاثاء، أن غدًا الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجرية.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي في السعودية إنه "نظرًا لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم، فإن المحكمة العليا تقرر أن يوم غدٍ الأربعاء هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، وأن الخميس هو غرة شهر رمضان".

وأعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، وهيئة الرؤية الشرعية في البحرين، وهيئة الرؤية الشرعية في الكويت في بيانات منفصلة تعذر رؤية الهلال وأن الخميس غرة رمضان.

بدورها، أعلنت اللجنة المكلفة بتحري هلال رمضان في الإمارات أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وفي فلسطين قال المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، في بيان، إنه لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وعليه يكون غدًا الأربعاء هو الـمتمم لشهر شعبان، ويكون بعد غـدٍ الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

كما صدرت بيانات مماثلة من كل من مفتي عام الأردن محمد الخلايلة، ووزارة الأوقاف والإرشاد في اليمن، ودار الإفتاء المصرية، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان، ومفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، عن "القاضي الشرعي الأول بدمشق محمود المعراوي أنه ثبت بالوجه الشرعي والعلمي أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجرية هو بعد غد الخميس″.

وكذلك في العراق، قال ديوان الوقف السني، في بيان، إن "يوم غد الأربعاء متمم لشهر شعبان، ويوم الخميس سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك".

ولم يصدر أي إعلان عن الوقف الشيعي بشأن بداية شهر رمضان. وجرت العادة في العراق أن يبدأ الشيعة صيام شهر رمضان بعد يوم من بدء السُنة الصيام.

واعتمادًا على علم الفلك، أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان، في 6 مايو/ آيار الجاري، أن الخميس 17 مايو/أيار هو غرة شهر رمضان في السلطنة.

وأعلنت أستراليا وماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا أن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان والخميس أول أيام شهر رمضان.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام