الجمعة 06/12/1439 - الموافق 17/08/2018 آخر تحديث الساعة 02:41 ص مكة المكرمة 12:41 ص جرينتش  
تقارير

النصر الذهبي.. بداية تحرير الحديدة وسقوط انقلاب الحوثي

1439/09/29 الموافق 13/06/2018 - الساعة 03:18 م
|


تتواصل عمليات الشرعية في اليمن، لإنهاء الانقلاب الحوثي، الذي عصف بالبلاد ومقدراتها، وتسبب في إفقار الشعب اليمني، وتبديد ثرواته ومدخراته، ونهب مؤسسات الدولة.

وفي هذا السياق أطلقت قوات التحالف العربي، فجر اليوم، عملية "النصر الذهبي" وهي عملية عسكرية جديدة تستهدف تحرير محافظة "الحديدة".

وقام الجيش اليمني باقتحام "الحديدة " بألوية عسكرية تحت غطاء جوي وبحري بإسناد من التحالف العربي.

 

جرائم الحوثي

وفي هذا السياق، كشفت مصادر عن استخدام الحوثيون المدنيين كدروع بشرية، حيث يقوم الحوثيون بالتجمع في الأماكن المأهولة بالسكان، مشيرة إلى أنه تم استدراج بعض حشود المليشيات إلى أماكن مفتوحة وتم اصطيادهم بسهولة.

وأبانت المصادر أيضًا، أن مقاتلات التحالف العربي تكثف غاراتها على مواقع مليشيات الحوثي في "الدريهمي" وبيت الفقيه وأطراف مدينة الحديدة، كما تمكنت بوارج التحالف من إحراق زوارق مفخخة تابعة لمليشيات الحوثي في الميناء.

وذكرت المصادر، أن مليشيات الحوثي الإيرانية قامت بقطع الإنترنت على مدينة الحديدة؛ وذلك للتعتيم الإعلامي وعدم نشر أخبار هزائم مليشياتهم.

 

قوات الشرعية تتقدم

من جهتها أعلنت القوات المشتركة اليمنية، اليوم الأربعاء، السيطرة على ضاحية النخيلة جنوب مدينة الحديدة غرب البلاد، بعد وقت قصير من انطلاق عملية تحرير المدينة ومينائها الرئيسي في عملية عسكرية واسعة تحت اسم النصر الذهبي.

 

معنويات عالية

وبحسب مصادر ميدانية من جبهة الساحل الغربي، فإن معنويات القوات المشتركة عالية وتتقدم في ظل مقاومة ضعيفة للميليشيات الحوثية.

وأكدت المصادر أن بوارج وطيران التحالف صعدت من غاراتها وقصفها العنيف على مختلف مواقع وتجمعات وتعزيزات الانقلابيين في مدينة الحديدة ومحيطها، مشيرة إلى أن "البوارج البحرية التابعة للتحالف دكت مواقع وثكنات الحوثيين في مديرية الدريهمي جنوب المحافظة، وفي منصة العروض وما خلفها شرق مدينة الحديدة".

 

هروب قيادات وعوائل الحوثي

وقال شهود عيان إن عوائل مشرفي الحوثي في الحديدة تهرب من المدينة باتجاه صنعاء بعد تقدم القوات المشتركة باتجاه الحديدة واقتراب تحريرها.

كما أزال أبناء حارة اليمن الساحلية، أكبر حارات مدينة الحديدة، "شعارات الموت الحوثية" من الجدران بالمنطقة.

وألقى شباب من مديرية الحوك القبض على مشرف المديرية التابع للحوثيين مع مجموعة من أفراد حراسته.

وكانت قوات الجيش اليمني والمقاومة قد أطلقت رسمياً فجر الأربعاء، معركة تحرير مدينة وميناء الحديدة، بإسناد من تحالف دعم الشرعية، بعد رفض ميليشيات الحوثي القبول بالحلول السلمية.

وأوضحت الحكومة اليمنية، في بيان، بالتزامن مع بدء العملية العسكرية، أنها "استنفدت كافة الوسائل السلمية والسياسية لإخراج الميليشيات الحوثية من ميناء الحديدة".

 

بداية سقوط الانقلاب

كما أكدت أن "تحرير الميناء يمثل بداية السقوط للحوثيين وسيؤمن الملاحة البحرية في مضيق باب المندب وسيقطع أيادي إيران التي طالما أغرقت اليمن بالأسلحة التي تسفك بها دماء اليمنيين الزكية".

وجددت الحكومة اليمنية، في بيانها، التأكيد بأنها ستقوم، بدعم من التحالف، بواجبها الوطني تجاه أبناء الحديدة بعد التحرير الكامل للميناء، وستعمل على التخفيف من معاناتهم والعمل على إعادة الحياة الطبيعية لكافة مديريات المحافظة بعد تطهيرها من الانقلابيين.

ووعدت الشعب اليمني بأنها ستزف إليه "النصر بتحرير الحديدة عما قريب".

 

تعزيزات عسكرية

وكان الجيش اليمني قد دفع بتعزيزات عسكرية كبيرة، خلال الساعات الماضية، إلى مشارف الحديدة ورفع جاهزيته القتالية وانتشاره على خطوط المواجهة لبدء معركة الحسم لتحرير المدينة.

بدورها، ذكرت مصادر عسكرية أن التكتيك العسكري لمعركة تحرير الحديدة راعى أعلى درجات الالتزام بتجنيب الأعيان المدنية والبنية التحتية المعارك، بما يضمن تحرير المدينة دون خسائر بشرية في صفوف المدنيين.

 

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام