الثلاثاء 05/03/1440 - الموافق 13/11/2018 آخر تحديث الساعة 05:39 ص مكة المكرمة 03:39 ص جرينتش  
تطوير

مفاتيح السعادة والنجاح في الحياة.. تعلم وواجه مخاوفك

1439/11/03 الموافق 16/07/2018 - الساعة 02:48 م
|


لا تخلو الحياة من الصعاب والتحديات، فهكذا جبلت الدنيا وهكذا هو حال أهلها، ولذلك يحتاج المرء بين الحين والآخر جلسة مع النفس لالتقاط الأنفاس وتجميع شتات النفس لمواصلة الطريق.

 

الضغوط والتحديات

ومع التعرّض لمتاعب الحياة العملية يصبح في حياتنا أشياء نريد الوصول إليها أو نريد التغلّب عليها، ولمواجهه الضغوط والوصول إلى النجاح، هناك عدة مفاتيح للنجاح في الحياة والوصول إلى السعادة بالتغلّب على المشاكل والمتاعب بالسعي للحصول والوصول إلى النجاح الدائم في العمل والحياة عامّةً.

 

لا تفقد الأمل

لا تفقد أبداً الأمل فالمفتاح الأساسي في النجاح هو الأمل والثقة في الله أوّلاً، ثمّ الثقة في النفس في هذه الحياة مهما ضاقت بك، وتذكر دائماً بأنّها ما ضاقت إلّا لتفرج ولتعلم بأنّها ستذهب كما ذهب غيرها، فلا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس، وأوّل خطوات النجاح هو فهم ومعالجة أسباب الفشل والاستفادة من أخطاء الماضي، وكلّما سقطت على الأرض عليك النهوض مرّة أُخرى وأُولى خطوات السير على طريق النجاح هي التحلي بالأمل دائماً مهما كانت الصعاب.

 

لا تحزن

لا تحزن ولا تطيل الحزن على شخص أو شيء ضاع، فهناك أمل في الحياة دائماً وسوف يعطيك الله ويعوضك أكثر ممّا خسرت، ففي الحياة سوف تُوجد الجديد وإذا أُغلق طريق أمامك ستجد طُرق أُخرى مفتوحة ترحب بك لتبحث عن الضوء في نهاية النفق. ذلك الضوء الذي سوف يُرشدك إلى تحقيق كلّ أحلامك وأمانيك وتحقّق ما تأمله في حياتك مهما كانت حالتك أو سنك أو تعليمك. اعلم بأنّه لا شيء في هذه الحياة يستحق أن تحزن من أجله، وبأنّه مهما طالت المدّة أو قَصُرت سوف ينجلي الحزن.

 

تعلم ما حييت

من أهم مفاتيح النجاح في الحياة أن تحوّل حياتك إلى تعليم مستمر، فيجب ألا يمر يوم بدون أن تتعلّم شيئًا ما في يومك يفيدك في حياتك، تعلّم الجديد يومياً وثَقِف نفسك وابحث عن طريق جديد لتكتسب المزيد من المعرفة، فالعلم سلاحك الدائم في مواجهة متاعب الحياة. أنتَ قويٌّ بأسلوبك، بكلماتك، بأفكارك.. قم بدراسة لغة جديدة أو قوّي لغتك العربية بالكتابة والقراءة اليومية، ابحث عن موضوع لا تعرف عنه أي شيء، مثل: المحاسبة أو القوانين أو الفيزياء وغيرها، وقم بدراسة موضوع من هذه المواد دراسة تامة واختبر نفسك، ففي خلال شهر سوف تجد قدراتك المعرفية قد زادت عمّا قبل وقد تفتح عقلك لمزيد من الأفكار والمعلومات.

 

استغل وقت فراغك

لكي تصبح ناجحاً في حياتك عليك باستغلال وقتك من بداية استيقاظك في الصباح حتى أخر لحظة قبل نومك عن طريق التعلّم والهوايات والرياضة، تعلّم لغة جديدة فإذا كنت تعرف الإنجليزية قم بدراسة الأسبانية وغيرها من اللغات المشهور والمستخدمة والتي قد تفيدك في العمل، قم بتعلّم الجديد من مجالات الحياة وتعرّف عن أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا، واستغل كلّ لحظة في وقتك. مارس رياضة ولو حتى لمدّة 15 دقيقة يومياً سوف تشعر بفارق كبير في حياتك، قم بتعلّم رياضة بسيطة مثل: الجري السليم أو تنس الطاولة أو غيرها من الرياضات المحبّبة إليك.

واجه المخاوف

واجه مخاوفك وتصدى لها بكلّ شجاعة، قد تجد هناك صعوبة في بادئ الأمر، لكن لا توقف المحاولة ثق بالله وثق بنفسك سيكون النجاح حليفك دائماً، فالثقة بالنفس تبدأ بمعرفة نقاط قوّتك ونقاط ضعفك ومعالج نقاط الضعف سهلة بعد مصارحة نفسك ومكاشفتها، واجه المشاكل بحلها وليس تأجيلها أو الهرب منها، مهما كان حجم المشكلة أو ما تواجه من صعاب فسوف تحلها إن شاء الله.

 

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام