الأربعاء 04/12/1439 - الموافق 15/08/2018 آخر تحديث الساعة 10:12 م مكة المكرمة 08:12 م جرينتش  
تقارير

شهيدان في غزة والاحتلال يدنس الأقصى

1439/11/14 الموافق 27/07/2018 - الساعة 10:57 م
|


شهد قطاع غزة اليوم الجمعة مسيرات حاشدة، على طول السياج الفاصل شرق قطاع غزة ، واجهها الاحتلال الصهيوني بالرصاص والقنابل الغازية السامة،  مما أسفر عن استشهاد فلسطينيين بينهما طفل،  وجرح العشرات وصفت جروح بعضهم ببالغة الخطورة، تزامن ذلك مع أوسع عملية اقتحام لقوات الاحتلال للأقصى، واعتدت على المصلين في باحات الأقصى،  مما أسفر عن إصابة واعتقال العشرات وسط تنديد فلسطيني واسع بجرائم الاحتلال، وإغلاقه للمسجد الأقصى في وجه المصلين .

جمعة أطفالنا الشهداء

وعلى طول السياج الفاصل شرق قطاع غزة، انطلقت اليوم الجمعة " جمعة أطفالنا الشهداء "، وفتح جيش الاحتلال نيرانه بكثافة صوب المتظاهرين السلميين مما أسفر عن استشهاد وجرح العشرات .

وأعلنت وزارة الصحة عصر اليوم عن استشهاد المواطن غازي محمد أبو مصطفى (43 عامًا) بعدما أصيب برصاصة في الرأس أطلقها قناصة الاحتلال على المتظاهرين شرقي خانيونس جنوبي القطاع، فيما استشهد الطفل مجدي رمزي السطري (12 عامًا) جراء إصابته برصاصة أطلقها جنود الاحتلال على رأسه شرقي رفح.

وأوضحت الوزارة أن 246 مواطنًا أصيبوا برصاص الاحتلال شرقي القطاع، بينهم 90 بالرصاص الحي، منهم 11 بحالة خطرة، بالإضافة إلى 19 طفلًا، و10 إناث، وأربعة مسعفين، وصحفي.

وأسفر قمع الاحتلال للمتظاهرين السلميين منذ الثلاثين من مارس الماضي عن استشهاد أكثر من 154 مواطنًا، وإصابة أكثر من 16 ألفًا آخرين، من بينهم 68 مصابًا بُترت أطرافهم.

الأقصى على وقع الاقتحامات

على صعيد متصل أصيب العشرات من الفلسطينيين بعد ظهر اليوم الجمعة جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمصلين في المسجد الأقصى المبارك بعد اقتحامه .

وأفادت دائرة الأوقاف في القدس،  بأن قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة اقتحمت بصورة مفاجئة الأقصى من باب المغاربة عقب انتهاء صلاة الجمعة، وألقت قنابل صوتية صوب المصلين، مشيرة إلى أن تلك القوة تمركزت في ساحة المغاربة والطريق المؤدي إلى باب السلسلة، واعتلت  المصلى القبلي لإطلاق القنابل صوب المصلين، وقامت بإغلاق أبواب الأقصى في وجه المصلين، لعدة ساعات واعادت افتتاحه بعد تنظيم المئات من المصلين اعتصاماً عل أبواب الأقصى رفضاً لإغلاقه .

وقد اعتقلت قوات الاحتلال خلال اقتحامها للأقصى مساء اليوم، نحو عشرين شاباً فلسطينياً ، بعد أن عاثت فساداً وخراباً في باحاته غير مكترثة بحرمة الأقصى .

وقال الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الاقصى المبارك  في تصريحات صحفية " بفضل الله فتحت أبواب الأقصى رغم ما جرى من اعتداءات واعتقالات واصابات في صفوف المقدسيين، فلن نرضى اغلاق الأقصى ومن حقنا الصلاة والتواجد الدائم فيه".

واستنكر الشيخ الكسواني اغلاق الأقصى وتفريغ ساحاته ومساجده بالقوة واخراج موظفي الاوقاف الإسلامية من المسجد.

ويشهد المسجد الأقصى عمليات اقتحام مستمرة من قبل جنود الاحتلال وقطعان المستوطنين . 

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام