الخميس 14/07/1440 - الموافق 21/03/2019 آخر تحديث الساعة 03:29 م مكة المكرمة 01:29 م جرينتش  
صحف

رفع ثوب الكعبة استعداداً للحج.. وتحرير مناطق بالجوف اليمنية

1439/11/17 الموافق 30/07/2018 - الساعة 12:15 م
|


تنوعت عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الاثنين، 17 ذو القعدة 1439هـ، الموافق 30 يوليو 2018م.

 

رفع ثوب الكعبة استعداداً لموسم الحج

ففي المملكة، قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أمس، برفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار (3) ثلاثة أمتار تقريباً وتغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع.

وأوضح مدير عام مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة أحمد بن محمد المنصوري أن الرئاسة جرت على العادة السنوية وحسب الخطة المعتمدة لموسم الحج هذا العام1439هـ , مفيداً بعمل فريق من المختصين والفنيين بالمجمع هذا الإجراء الذي يأتي من باب الاحتراز والحفاظ على نظافة وسلامة الكسوة ومنع العبث بها، حيث يشهد المطاف أعداداً كبيرة من الحجاج تحرص على لمس ثوب الكعبة، والتعلق بأطرافه, وذلك يعرض الثوب لبعض الضرر .

وأكد أن ما يُقدم عليه بعض الحجاج من قطع بعض أجزاء من ثوب الكعبة، أو التبرك بالكسوة يستند على اعتقادات خاطئة ، ولأجل ذلك تُرفع الكسوة إلى مسافة ثلاثة أمتار، وتحاط بقطع من القماش الأبيض, لافتاً أنه سيعاد الوضع إلى طبيعته بعد انتهاء موسم الحج .

 

فلسطين.. 291 طفلاً في سجون الاحتلال

وفي فلسطين، قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن الفلسطينيين بعد الإفراج عن الفتاة عهد التميمي، يستذكرون 291 طفلاً آخرين محتجزين حاليًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت حنان عشراوي "ما زلنا نتذكر ما يقرب من 5900 معتقل، بينهم 291 طفلاً، محتجزون حاليًا في السجون ومراكز الاحتجاز الإسرائيلية". وطالبت بالإفراج عن كل المعتقلين بشكل "فوري".

وتابعت: "تنتهك إسرائيل باستمرار حقوق المعتقلين الفلسطينيين بينما يتغاضى المجتمع الدولي عن مثل هذا السلوك غير القانوني والمعاملة اللاإنسانية."

وأوضحت حنان عشراوي أن عهد ووالدتها ناريمان "تعرضتا للاعتقال ظلمًا من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي والدافع لاعتقالهم الانتقامي كان سياسيًا."

وبيّنت أن "ما حصل معها وما يحصل مع المعتقلين الفلسطينيين يعكس الطبيعة الجبانة لجيش الاحتلال، أصبحت عائلة التميمي رمزًا للمقاومة والمرونة وأيقونة للكرامة والفخر".

وصباح أمس، أفرجت السلطات الإسرائيلية عن "عهد" ووالدتها "ناريمان" على مدخل بلدتهما النبي صالح غربي رام الله، وسط الضفة.

 

سوريا.. النظام السوري يمنع من انتشال جثامين مخيم اليرموك

وفي سوريا، أفادت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا أن قوات النظام السوري منعت الأهالي والكوادر الطبية والفرق الإغاثية من انتشال الجثامين الموجودة تحت أنقاض الدمار في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق.

وأوضحت المجموعة في تقرير لها نُشر اليوم أن الطواقم الطبية حاولت مراراً الوصول للجثامين لانتشالها، إلا أن عناصر من أمن النظام السوري لم تسمح لهم.

وأكدت الجموعة أن جثامين كل من: عبدالهادي فايز عبدالهادي، وباسمة غوطاني، وهيفاء الحاج، ومحمد هدبة، وانشراح الشعبي لا تزال تحت أنقاض مبنى في شارع عطا الزير باتجاه حديقة فلسطين.

وكانت مجموعة العمل قد طالبت في بيان سابق، بالسماح للطواقم الطبية والدفاع المدني بالعمل في مخيم اليرموك وانتشال الجثث من تحت الأنقاض والركام.

كما أدانت المجموعة منع النظام السوري أهالي مخيم اليرموك من انتشال جثث ضحاياهم العالقة تحت ركام الأنقاض نتيجة القصف العنيف الذي تعرض له المخيم من قبل الطيران الحربي.

 

الجيش اليمني يحرر جبال استراتيجية في الجوف

وفي اليمن، نجح الجيش الوطني اليمني خلال 48 ساعة الماضية، في تحرير سلاسل جبلية استراتيجية ضمن عملية عسكرية واسعة أطلقها لاقتلاع ميليشيا الحوثي من مركز مديرية برط العنان، في محافظة الجوف.

ونقل موقع "سبتمبر نت" التابع للجيش الوطني، اليوم الاثنين، عن قائد لواء الحسم ورئيس عمليات حرس الحدود العميد هادي حمران الجعيدي، أن قوات اللواء حررت سلسلة جبال: (المرحة، والعجماء، والمصامة، والخيالة، والعشاش) بمديرية برط، بعد أن استكملت تأمين سلسلة جبال الأمهور.

وأفاد "الجعيدي" بأن الميليشيا الانقلابية تكبدت خلال المعارك التي انطلقت السبت الماضي خسائر بشرية ومادية كبيرة، وسط تهاوي صفوفها وفرار عناصرها، وتقدم مستمر للجيش الوطني.

وأوضح أن مقاتلات التحالف العربي استهدفت بغارة جوية عربة للميليشيا كانت تحمل على متنها رشاش 12.7 وعدداً من عناصرها؛ مما أسفر عن مقتلهم جميعاً.

وتتواصل العمليات العسكرية نحو مركز مديرية برط العنان؛ بالتزامن مع عمليات عسكرية مماثلة، نحو مديرية الحشوة شرقي محافظة صعدة المحاذية لمديرية برط، وفق خطط عسكرية دقيقة.

 

 

 

 

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام