الأربعاء 04/12/1439 - الموافق 15/08/2018 آخر تحديث الساعة 10:13 م مكة المكرمة 08:13 م جرينتش  
صحف

الصحف العربية هذا الصباح 8أغسطس

1439/11/26 الموافق 08/08/2018 - الساعة 10:53 ص
|


نطلعكم متابعينا الكرام في جولتنا الصباحية على أبرز ماجاء في الصحف العربية الصادرة اليوم الأربعاء 8أغسطس ، 26ذو القعدة.

الصحف السعودية

قالت صحيفة "اليوم" في افتتاحيتها التي جاءت تحت عنوان ( خط أحمر لا يمكن تجاوزه ) : استنكرت مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة فلسطين والعديد من دول العالم المحبة لسيادة الشعوب وحريتها واستقلالها، التدخل الكندي السافر في الشأن الداخلي للمملكة، واعتبرته مساسا بسيادتها على أرضها وشعبها، وتدخلا في شأنها القضائي، ودول المعمورة تعلم يقينا أن المملكة نافحت عن حقوق الإنسان في كل مكان ودافعت عنها في كل محفل وكانت وستظل ملتزمة بنصوص تلك الحقوق وروحها، كما جاءت في تضاعيف المواثيق والأعراف والقوانين الدولية السائدة.

لقد لعبت الحكومة الكندية بالنار من خلال تدخلها في الشؤون الداخلية للمملكة، فالمساس بتلك الشؤون خط أحمر لا تسمح المملكة بتجاوزه من أي جهة كانت؛ بحكم أنه يلحق الضرر بسياسة دولة أعلنت مرارا وتكرارا أنها لا تجيز التدخل في شؤونها الداخلية، كما أنها ماضية بالتزامها بعدم التدخل في شؤون الغير ترجمة لنصوص المواثيق الدولية المتعارف عليها، وهذه سياسة ثابتة ومعلنة بقيت سارية المفعول منذ تأسيس الكيان السعودي الشامخ على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - وحتى العهد الميمون الحاضر.

والتدخل الكندي السافر الذي أدى إلى التأثير المباشر على العلاقات السعودية الكندية سوف يلحق أفدح الأضرار بالاقتصاد الكندي، فالعقود الاستثمارية المبرمة بين البلدين علقت بفعل التدخل الكندي الخاطئ في شأن المملكة الداخلي، وهي عقود كان من شأنها رفد الاقتصاد الكندي والارتفاع بمستوياته وتحسين مساراته ومن ثم دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين والرفع من وتيرة تنميتها في شتى الحقول التنموية، غير أن الحكومة الكندية بفعلها الشائن أثرت تأثيرا سلبيا على تلك العلاقات وأدت إلى فصمها.

وأوضحت : وقد أدى التدخل السافر في شأن المملكة إلى وقف البعثات العلمية إلى كندا وتحويل الطلبة والطالبات منها إلى دول صديقة تربطها بالمملكة أفضل العلاقات وأكملها.

الصحف المصرية

أولت الصحف المصرية الصادرة اليوم اهتمامها بمباحثات القمة بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، والتي جرت في القاهرة أمس وتناولت آخر التطورات الإقليمية وتعزيز العلاقات الثنائية.

وأبرزت اتفاق مصر والإمارات على استمرار التنسيق والتشاور المكثف، للتصدي للتحديات التي تواجه الأمن القومي العربي، ورفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية بما يهدد استقرار وأمن شعوبها.

وتطرقت إلى المباحثات التي أجراها الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع ملك الأردن عبد الله الثاني في عمان، وتناولت تطورات القضية الفلسطينية والمستجدات على الساحة العربية.

اهتمامات الصحف اللبنانية

اهتمت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم تأكيد مجلس الوزراء في الجلسة التي عقدها أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في نيوم بمنطقة تبوك رفض المملكة المطلق والقاطع لموقف الحكومة الكندية السلبي والمستغرب الذي لم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم، مشدداً على أن إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً، ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة، مؤكداً وجوب الالتزام بالمواثيق والمبادئ والأعراف الدولية التي تقضي باحترام سيادة كل دولة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية المحكومة بدستورها وأنظمتها وإجراءاتها الحقوقية والقضائية.

اهتمامات الصحف الفلسطينية

تصدر استشهاد شابين بقصف اسرائيلي استهدف موقعاً شمال قطاع غزة، عناوين الصحف الفلسطينية (القدس، الأيام، الحياة الجديدة) الصادرة اليوم الأربعاء.

كما ركزت الصحف على وصول رئيس دولة فلسطين محمود عباس إلى قطر، حيث سيقعد لقاءً هاماً مع الشيخ تميم يوم غدٍ الخميس.

 

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام