الجمعة 07/04/1440 - الموافق 14/12/2018 آخر تحديث الساعة 02:03 م مكة المكرمة 12:03 م جرينتش  
صحف
صحف عربية

المملكة تستضيف ألف حاج من ذوي شهداء فلسطين وهدنة في غزة

1439/11/28 الموافق 10/08/2018 - الساعة 10:46 ص
|


نطلعكم متابعينا الكرام على أبرز عناوين الصحف العربية الصادرة اليوم الجمعة 10أغسطس ، 28ذو القعدة.

اهتمامات الصحف السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أمره الكريم باستضافة (1000) حاج وحاجة من ذوي شهداء فلسطين، لأداء فريضة الحج لهذا العام 1439هـ، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة.

ورفع وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على البرنامج الشيخ د. عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، عظيم الشكر والتقدير والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، على هذه المكرمة التي تجسد معاني الأخوة والمحبة الإسلامية في أبهى صورها لإخوانه وأبنائه من ذوي شهداء الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأكد د. آل الشيخ أن هذا الأمر الكريم يأتي في سياق الدعم المتواصل، والاهتمام البالغ الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين للقضية الفلسطينية -قضية المسلمين الأولى- وتقديراً منه -رعاه الله- للتضحيات الكبرى التي يقدمها أبناء الشعب الفلسطيني البواسل في أرض الرباط.

وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني يستحق كل الدعم والمؤازرة والتقدير في نضاله لاستعادة حقوقه المشروعة، وللحفاظ على قبلة المسلمين الأولى -القدس الشريف-.

وختم د. آل الشيخ تصريحه بالتضرع إلى المولى -عز وجل- بأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، ويكلأهما برعايته، ويجزيهما عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، وأن يحفظ على المملكة أمنها وأمانها واستقرارها في ظل قيادتها الرشيدة.

اهتمامات الصحف الفلسطينية- هدنة في غزة بعد قصف الاحتلال ذكريات الغزيين ومتنفسهم الثقافي.

"يا رب يقدروا يبنوا مركز "سعيد المسحال الثقافي" قبل العيد لأني اشتريت تذكرة لمسرحية العيد. أمنية طفلة لوالدها بعد قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي للصرح الثقافي وسط غزة!" تغريدة نشرها ناشط فلسطيني عبر "تويتر".

في حدود السادسة من مساء اليوم، 9 آب 2018، دمر الاحتلال مقر مؤسسة سعيد المسحال للثقافة والعلوم، بعدة صواريخ أطلقتها طائراته الحربية، التي قصفت في منتصف تموز/ يوليو الماضي، قرية الفنون والحرف وسط مدينة غزة.

لم يجد شعراء وكتاب القطاع، سوى صفحات التواصل الاجتماعي، منصة للغضب والبكاء ونثر الذكريات التي عاشوها في المؤسسة.

الكاتب محمود جودة: "ها هو العدو يضرب في الذاكرة، يضرب في الحب والأغنيات والأفلام، يكتم قلوبًا تعلقت في الكراسي عنابية اللون، وشاشات العرض، والمسرح الدافئ الجميل".

"كان أحد الأماكن التي تدعونا لأن نتمسك بهذه المدينة الصعبة المملة، يساعدنا في التقاط الأنفاس، والتماس الضحك، والتقاء الأصدقاء ممن عزت مواعدتهم وباعدت بينهم المسافات"، يقول جودة.

مئات النقاشات، مئات النصوص، مئات الكتب، وآلاف المواعيد الحلوة، والغمزات، وخفقان القلوب، والدموع التي انسكبت على الأفلام، والمسرحيات والقصائد.

لم يكن مؤسسة، أو قاعة، أو مسرح، كان عالما صغيرا لمثقفي وكتاب وشعراء وفناني غزة، عالم يرون من خلاله ما تيسر من فرح .. "إننا نبكي الأحياء من لحم ودم، ونبكي أيضًا على المسارح ورائحتها، ونرثي حجارتها .. اليوم قطف الاحتلال زهرة هذه المدينة، قطف الذكريات والذاكرة، إنه ينجح دائمًا في ذلك"!

الشاب إيهاب حسن، قال: "قبل أن يكون مبنى سعيد المسحال، كان مبنى تابعا للهلال الأحمر، وضم طابقه الثاني مكتبة جميلة،  نقرأ فيها حد الملل، تربينا هناك على القراءة والثقافة".

اهتمامات الصحف الليبية

اهتمت الصحف الليبية الصادرة اليوم، بتأكيد رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية، مشيرًا إلى أن الجيش الواحد هو أساس الوطن الموحد وهو المعبّر عن الوحدة الوطنية للشعب، وذلك بمناسبة ذكرى تأسيس الجيش.
ونقلت تأكيد وزير الخارجية الليبي محمد سيالة، بأن حكومته حريصة على المحافظة على الدستور في البلاد، إلى حين قيام انتخابات نزيهة وشفافة، مشيراً إلى التطورات السياسية والأمنية في ليبيا والمساعي التي تقوم بها حكومة الوفاق الوطني في إحلال الأمن والاستقرار وذلك خلال اجتماع أمني لدول الجوار بالخرطوم.

اهتمامات الصحف الأردنية

أبرزت الصحف الأردنية الصادرة اليوم، تأكيد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز بأن الحكومة تعكف على بلورة برنامج عمل لرفع سوية القطاع الصحي ضمن رؤية شاملة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن.
واهتمت صحف الجمعة بتوقيع الأردن ومصر تعديلات اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين تسمح للأردن باستيراد 10 % من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي من مصر مطلع 2019.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام