الأربعاء 13/03/1440 - الموافق 21/11/2018 آخر تحديث الساعة 04:44 م مكة المكرمة 02:44 م جرينتش  
صحف
جولة في الصحف العربية...

ضيوف الرحمن يودعون مكة

1439/12/13 الموافق 24/08/2018 - الساعة 04:25 م
|


سلطت الصحف العربية الصادرة اليوم الجمعة 24أغسطس،13 ذو الحجة الضوء على موسم الحج وأزمة ترامب ، حيث تناولت الصحف عدد من الملفات التي تتعلق باستمرار حجاج بيت الله الحرام في أداء مناسك الحج بيسر وسلاسة، ونجاح موسم الحج هذا العام، مشيدة بدور المملكة العربية السعودية في هذا المجال من خلال تسخير كل الإمكانيات من أجل خدمة ضيوف الرحمن، كما تطرقت الصحف العربية إلى الأزمة السياسية التي يعيشها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب شبهات سياسية وأخلاقية تدور حوله .

الصحف السعودية- ضيوف الرحمن يختتمون مناسك الحج

تختتم اليوم الجمعة مناسك الحج حيث يواصل الحجاج المتأخرون رمي الجمرات، وعقب الانتهاء من رمي الجمار يتوجه الحجاج إلى مكة لأداء طواف الوداع قبل مغادرة المدينة المقدسة.

وغالبا ما يتجه المتعجلون بعد إنهاء طواف الوداع، آخر مناسك الحج إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف وأداء الصلاة فيه.

وكان الحجيج، الذين يتجاوز عددهم المليونين رموا جمرة العقبة الكبرى، في أول أيام عيد الأضحى، الثلاثاء، في مشعر منى، كما نحروا الهدي، وذلك عقب نفرتهم من عرفات إلى مزدلفة، بعدما قضوا فيها ليلتهم.

وأدى ضيوف الرحمن هذا العام مشاعرهم في ظروف جيدة، حيث استحدثت السلطات السعودية طرقا حديثة مكنت حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسكهم بطريقة سهلة.

ونشرت المملكة  قوات الأمن والمسعفين، كما استخدمت التكنولوجيا الحديثة بما في ذلك طائرات المراقبة، من أجل مراقبة تحركات الحجاج وأمنهم وسلامتهم.

الصحف الفلسطينية- العاصمة القدس ليست للبيع

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي: "إن القدس العاصمة ليست للبيع وازالتها عن طاولة المفاوضات يعني فقط إزالة السلام عن الطاولة".

وأضافت في بيان صحفي ، ردا على التصريحات الأخيرة للرئيس ترمب، ومستشاره للأمن القومي جون بولتون بشأن القدس وآفاق السلام وما يسمى بـ "خطة السلام" الأميركية: "إن استهداف القدس بهذا الشكل إنما يفقد الولايات المتحدة أهليتها للعب دور وسيط للسلام ويعيد تعريفها باعتبارها داعية للحرب".

ولفتت عشراوي إلى أن استبعاد القدس هو أيضا عدوان أميركي سياسي وقانوني آخر، ليس ضد فلسطين فحسب، بل أيضا ضد النظام العالمي والقرارات والقوانين الدولية، واضافت: "إن الإدارة الأميركية تكافئ المعتدين منتهكي القانون وتعاقب الضحية".

الصحف المصرية - ركزت الصحف المصرية الصادرة اليوم، على مواصلة حجاج بيت الله الحرام إلقاء الجمرات في ثالث أيام التشريق وتوافدهم على المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة.
ورصدت صحف الجمعة، احتفال ملايين المصريين بثالث أيام عيد الأضحى المبارك، وخروجهم إلى المنتزهات والحدائق العامة وسط إجراءات أمنية مكثفة.
وأشارت إلى المباحثات الهاتفية التي جرت بين وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام