الجمعة 07/04/1440 - الموافق 14/12/2018 آخر تحديث الساعة 05:49 م مكة المكرمة 03:49 م جرينتش  
تقارير
غضب فلسطيني ودولي على القرار

واشنطن توقف بشكل كامل دعمها للأونروا

1439/12/21 الموافق 01/09/2018 - الساعة 09:13 ص
|


في خطوة كانت متوقعة منذ مطلع هذا العام، بعد قرار تقليص الخدمات والمساعدات المقدمة للأونروا ، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها ، إن الولايات المتحدة ستتوقف  بشكل كامل عن تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في خطوة اعتبرت فلسطينياً بأنها تأتي ضمن مخططات تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين عبر تنفيذ صفقة القرن من قبل واشنطن وكيان الاحتلال الذي رحب بالقرار الأمريكي حول وقف تمويل الأونروا واعتبرت حكومة الاحتلال ذلك خطوة في الاتجاه الصحيح  .

تم وقف التمويل بشكل كامل

بدورها قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ألغت التمويل الأمريكي لأونروا بشكل كامل "كجزءٍ من تصميمها على وضع أموالها في المجالات التي تخدم سياستها" .

وخفّضت واشنطن من دعمها المالي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا  منذ مطلع هذا العام ، ورداً على القرار الأمريكي بوقف كامل لتمويل الأونروا أعلنت المانيا ودول في الاتحاد الأوروبي عن زيادة المساعدات المقدمة للأونروا.

السلطة الفلسطينية والفصائل ينددون بالقرار

على صعيد متصل أدانت السلطة الفلسطينية والأونروا القرار الأمريكي بقطع المساعدات عن الأونروا واعتبرت ذلك تطوراً خطيراً .

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، تعقيبا ًعلى قرار الإدارة الأميركية وقف تمويلها لوكالة "الأونروا"، "إننا نرفض ونستنكر هذا القرار الأميركي جملة وتفصيلا، فلا يحق للولايات المتحدة الأميركية إلغاء وكالة (الأونروا) التي تشكلت بقرار من الجمعية العامة الأمم المتحدة رقم 302 لعام 1949، الذي نص على وجوب قيام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بتقديم خدماتها في المجالات كافة إلى حين حل قضية اللاجئين من كافة جوانبها" .

وأكد عريقات، في بيان صحفي، أن هذا القرار هو مخالفة للقانون الدولي ولقرار الأمم المتحدة الذي أنشأ هذه الوكالة لتقديم الغوث للاجئين الفلسطينيين.

وأضاف عريقات أن "الأونروا ليست مؤسسة من مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، فقد نشأت بقرار من الأمم المتحدة وبالتالي فإن على المجتمع الدولي بأكمله رفض وإدانة القرار الأميركي، وتقديم كل ما هو مطلوب من مساعدات للأونروا، لتمكينها من الاستمرار بالنهوض بمسؤوليتها كافة تجاه اللاجئين الفلسطينيين" .

من جانبها عقبت حركة حماس، اليوم السبت، على قرار الإدارة الأميركية بقطع التمويل بشكل كامل عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وقال القيادي في حماس سامي أبو زهري إن القرار الأمريكي بإلغاء كامل المعونة الأمريكية للأونروا يهدف الى شطب حق العودة ويمثل تصعيداً أمريكياً خطيراً  ضد الشعب الفلسطيني.

وأشار أبو زهري إن:" القرار يعكس الخلفية الإسرائيلية للقيادة الأمريكية التي أصبحت عدواً لشعبنا وأمتنا، ونؤكد أننا لن نستسلم لمثل هذه القرارات الظالمة".

وكانت واشنطن التي تمول الأونروا سنوياً بنحو300 مليون دولار قد أوقفت مساعداتها مطلع هذا العالم، مما تسبب بأزمة مالية خانقة دفعت بالأونروا لتوجيه نداءات استغاثة للمجتمع الدولي .

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام