الأربعاء 13/03/1440 - الموافق 21/11/2018 آخر تحديث الساعة 07:40 م مكة المكرمة 05:40 م جرينتش  
تقارير

وقف إطلاق النار في طرابلس محل اختبار

1439/12/24 الموافق 04/09/2018 - الساعة 01:44 ص
|


أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا التوصل، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفصائل المتحاربة في الضاحية الجنوبية للعاصمة طرابلس، يشمل إعادة فتح المطار.

وقالت البعثة في بيان إنه “برعاية الممثل الخاص للأمم المتحدة، غسان سلامة، تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتوقيعه لإنهاء جميع الأعمال العدائية وحماية المدنيين، وصون الممتلكات العامة والخاصة”، وإعادة فتح مطار معيتيقة في طرابلس.

تضمن الاتفاق، الذي وقع من قبل الأطراف الليبية، سبعة بنود.

وكشف مصدر حكومي من طرابلس أن “ستة من ممثلي الأطراف المتصارعة في طرابلس وقعوا على الاتفاق بحضور ممثلين اثنين عن حكومة الوفاق” في مقر دار الكتاب بمدينة الزاوية (30 كم غرب العاصمة)، موضحاً أن اللقاء دام لأكثر من أربع ساعات تخللته فترات لتشاور ممثلي قادة المليشيات”.

وافتتح نص الاتفاق بالتأكيد على توصل الأطراف “لإيجاد حل سلمي للأزمة، لاسيما وقف الأعمال العدائية ووضع آلية ملائمة للمراقبة”، منوهاً بضرورة احترام والتزام الأطراف الموقعة.

عمليات نزوح كبيرة

 

وتسببت المعارك الدائرة في العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها بنزوح الآلاف من السكان، وأدت الاشتباكات التي اندلعت في 17 أغسطس بين ميليشيات مسلحة في طرابلس إلى مقتل 50 شخصا وجرح 138 معظمهم من المدنيين.

وأجبر اشتداد القتال في الضواحي الجنوبية لطرابلس 1825 عائلة على النزوح إلى بلدات مجاورة، أو البحث عن مناطق آمنة داخل العاصمة.

وتحدثت مصادر، أن كثيرين لا يزالون عالقين داخل منازلهم، والبعض الآخر يرفضون المغادرة خشية تعرض ممتلكاتهم للنهب.

وأشارت إلى أن هذه العائلات بحاجة ماسة للمواد الغذائية، مضيفة أن فرق الإغاثة التي حاولت تقديم المساعدة لهم تعرضت لاعتداء من مسلحين قاموا بسرقة سيارة الإسعاف.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام