السبت 11/06/1440 - الموافق 16/02/2019 آخر تحديث الساعة 12:07 م مكة المكرمة 10:07 ص جرينتش  
أخبار

الأردن يستضيف جولة محادثات يمنية جديدة

1440/05/28 الموافق 03/02/2019 - الساعة 12:44 م
|


أعلن الأردن، موافقته على طلب جديد من الأمم المتحدة لاستضافة جولة جديدة من المحادثات بين ممثلي الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية في عمّان الأسبوع المقبل لبحث اتفاق الأسرى.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة، في بيان صحافي أمس (السبت): «الأردن وافق على طلب جديد مقدم من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث لعقد اجتماع في عمان الأسبوع المقبل بين ممثلي الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله، لمتابعة مناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين».

وأضاف: «موافقة المملكة على عقد الاجتماع في عمان تأتي في إطار دعمها لجهود إنهاء الأزمة اليمنية ولجهود المبعوث الخاص للتوصل إلى حل سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة». في غضون ذلك، من المنتظر أن يجتمع رئيس لجنة التنسيق المشتركة لتنفيذ اتفاق السويد باتريك كاميرت، اليوم (الأحد) مع أعضاء فريق المراقبين الأمميين وممثلي الحكومة الشرعية والميليشيات الحوثية على متن سفينة في عرض البحر وذلك بعد أن تعذر عقد اجتماع اللجنة في مدينة الحديدة بسبب رفض ممثلي الميليشيات الذهاب إلى مناطق سيطرة الشرعية.

ومن المرجح أن يصل الجنرال الدنماركي السابق مايكل لوليسغارد الذي حل مكان رئيس بعثة المراقبين الأممين في اليمن الجنرال الهولندي السابق باتريك كاميرت، إلى العاصمة الأردنية عمّان اليوم.

وأعرب لوليسغارد عن تطلع بلاده إلى تقدم ملموس وتنفيذ الانسحاب من الموانئ، مضيفا أنه ينتظر خطة الأمم المتحدة الجديدة التي وضعها الجنرال كاميرت.

ميدانياً، أعلنت وزارة الداخلية اليمنية، إحباط تهريب كميات من الصواريخ وطائرات بلا طيار محمّلة على شاحنات متوسطة كانت في طريقها إلى صنعاء.

وفي شأن آخر، أقدمت الميليشيات الحوثية على قتل القيادي في حزب المؤتمر الشعبي وعضو المجلس المحلي بمديرية التحيتا عاصم فضل، بمدينة الحديدة.

وأرجعت مصادر في السلطة المحلية سبب تصفية القيادي في حزب المؤتمر الشعبي إلى عدم تنفيذه أوامر الميليشيات الحوثية.

ولفتت إلى أن «أحد أعيان التحيتا وجده مقتولا بعد رفضه أوامر قيادات الحوثي في الحديدة، بتجنيد عدد من أبناء منطقته والزج بهم في جبهات القتال».

في سياق متصل، شنّت قوات من الجيش اليمني، هجمات مدفعية استهدفت مواقع المليشيات، في جبهة مقبنة غرب محافظة تعز.

وقال مصدر عسكري يمني - بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية - إن قوات الجيش اليمني قصفت بقذائف المدفعية، مواقع المتمردين الحوثيين في جبل البرقة بمديرية مقبنة سقط عدد منهم بين قتيل وجريح، كما قصفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن تجمعات لمليشيا الحوثي في منطقة البرح غرب تعز وخلف ذلك خسائر مادية وبشرية في صفوف المتمردين.

وفي الجنوب الشرقي، لمحافظة تعز اندلعت مواجهات عنيفة وحدات من الجيش وعناصر من المليشيا، تكبد فيها المتمردون خسائر في الأرواح والعتاد.

رسيما، أعلنت الحكومة اليمنية، اعتمادها سياسة نقدية تقشفية وتقليص الانفاق غير المبر وذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء في العاصمة الموقتة عدن جرى خلاله مناقشة مشروع الإطار العام للسقوف التأشيرية لموازنة الدولة للعام الجاري 2019.

وشدد رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، على إعداد الموازنة بالشكل المناسب بما يتوافق مع حجم الإيرادات والتركيز على الإيرادات الضريبة والجمركية والنفطية للمساهمة في رفد خزينة الدولة وتعزيز الاقتصاد الوطني، مجدداً التأكيد على عزم الحكومة اليمنية في المضي بخطوات لتحسين أداء الجهاز الإداري والمالي للدولة وتعزيز الرقابة الفعلية على أسواق السلع والمواد الغذائية والعمل على تفادي الاشكاليات عبر اعتماد الآليات الكفيلة بتجاوز كافة العقبات أمام تعافي الاقتصاد.

وأكد الحاجة إلى وقوف دول تحالف دعم الشرعية في اليمن والمجتمع الدولي إلى جانب الحكومة الشرعية ودعمها لتغطية الفجوة المترتبة على الكثير من الأعباء.

في المكلا، دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حملته الطبية التطوعية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة لأطفال اليمن في مدينة المكلا، التي تستمر خلال الفترة من 2 - 9 فبراير الجاري.

وأوضح ممثل مركز الملك سلمان للإغاثة نايف العسيري، أن الحملة المباركة ستخفف معاناة المرضى الأطفال عبر تنفيذ عمليات جراحية وعمليات قسطرة لهم من قبل أطباء اختصاصيين ذوي خبرة، مشيراً إلى أن الحملة ستستهدف 120 مريضاً من الأطفال من مختلف محافظات اليمن.

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام