الخميس 01/08/1438 - الموافق 27/04/2017 آخر تحديث الساعة 07:52 م مكة المكرمة 05:52 م جرينتش  
أنشطة المشرف
د.الفوزان: إحراق النفس "لا يجوز وهو من أعظم المنكرات"

د.الفوزان: إحراق النفس "لا يجوز وهو من أعظم المنكرات"

1432/02/21 الموافق 25/01/2011 - الساعة 12:00 ص
|


أكد فضيلة الشيخ د.عبد العزيز بن فوزان الفوزان أن إقدام الإنسان على حرق نفسه بسبب الفقر أو الظلم أو غيره - كما حدث مؤخرا في عدد من الدول العربية - هو أمر "لا يجوز"، "ومنكر من أعظم المنكرات"، مشددا على أن "الرجل الناجح الموفق هو من تحترق نفسه دفاعا عن وطنه وخدمته لا أن يقتلها بالنار تعبيرا عن احتجاجه".

وقال فضيلته في حلقة من برنامج "فتوى" - أُُذيعت على قناة "دليل" الفضائية مؤخراً – إن حرق النفس "لا يجوز، وهو منكر من أعظم المنكرات، وأسأل الله أن يغفر لمن قتل نفسه بهذه الطريقة"، مضيفا: "لا يجوز أن يغتر الشباب بما فعله" الشاب التونسي محمد بوعزيزي، الذي حرق نفسه احتجاجا على ظلم تعرض له، ومثلت فعلته "شرارة أشعلت انتفاضة تونس المباركة التي أطاحت بهذا الحاكم المستبد وزمرته".

وتابع: "إن كنا نترحم على هذا الرجل، وهو اجتهد ولم يوفق - رحمة الله عليه-، أسأل الله أن يغفر له ويرحمه خاصة بما حصل من خير بسببه، لكن الذي سمعت اليوم وأمس أن في مصر 3 أو 4 حرقوا أنفسهم وفي الجزائر أيضا شاب أو شابة وفي موريتانيا حتى بلغوا أظن إحدى عشر شخصا خلال أيام معدودة, أقول يا أحبتي: مع تقديرنا لهذا الشعور العظيم وهذه التضحية لإخواننا، هذا لا يجوز ولا يصح أن تقاس هذه المسائل الشرعية الخطيرة بالعواطف أبدا".

ووجه فضيلة الشيخ د.الفوزان نصيحة للشباب قائلا لهم: "الرجل الناجح الموفق هو الذي تحترق نفسه للدفاع عن وطنه وخدمة وطنه لا أن يقتلها بالنار بهذه الطريقة ليعبر عن الاحتجاج، اصبر يا أخي وجاهد واجتهد في نصرة البلد ومحاربة الظلم والفساد المالي والإداري والتسلط والمحسوبيات بكل الوسائل المشروعة, لكن أن تحرق نفسك فهذا لا يجوز، يقول الله عز وجل: {... وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا * وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا} (النساء: من الآيتين 29و30).

وتساءل مستنكرا: "من يرضى لنفسه يا أخي أن يذهب إلى النار بسبب قتل نفسه؟!، ففي صحيح البخاري وغيره يقول النبي - عليه الصلاة والسلام -: (من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا)".

وتابع موجها نصيحة لشباب الأمة: " اتقوا الله عز وجل، ولا تغتروا بمن فعله من سبقكم من هؤلاء الشباب، ونحن نعلم أنهم فعلا أرادوا النصح لدينهم وبلادهم، لكنهم لم يوفقوا، والنية الصالحة لا تكفي، لا بد مع صلاح النية من صلاح العمل وأن يكون موافقا للشرع".

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
مسك        المغرب         2011/25/01
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. شكر الله لكم سيدي الشيخ و اثابكم على هذه النصائح وجزاكم جنة الفردوس الأعلى. نسأل الله جل في علاه أن يرفع البلاء عن المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها و أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه.وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه. والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام