الخميس 01/08/1438 - الموافق 27/04/2017 آخر تحديث الساعة 07:56 م مكة المكرمة 05:56 م جرينتش  
صحف
الشبكة العنكبوتية وتغيير المجتمعات

الشبكة العنكبوتية وتغيير المجتمعات

1432/03/02 الموافق 05/02/2011 - الساعة 01:52 م
|


جون ستيوارات هو مقدم برنامج "دا ديلي شو" الكوميدي وقد علق على المظاهرات في البلدان العربية قائلاً:

"لو كنا نعلم أن خطابين وموقعا اجتماعيا هو كل ما نحتاجه لنشر الديمقراطية في العالم لما قمنا باحتلال العراق عسكريا لإسقاط نظام صدام حسين كان علينا محاولة محاربته من خلال موقع الفيسبوك".

هناك في العالم الآن قوة يطلق عليها "المواقع الاجتماعية" على شبكة الإنترنت، جاءت لتحاول التغيير وبطرق جديدة لم يرها العالم من قبل، والغريب أن هذه القوة التي تستخدمها الشعوب لم تفكر الأنظمة الحاكمة حتى الآن في التعامل معها، ولا تؤمن بخطورتها.

الأحداث في تونس الشهر الماضي كانت الشرارة التي انطلقت منها المظاهرات في عدد من البلدان العربية، وذلك باتباعها نفس الطريقة التي أطلق عليها اسم "ثورة التويتر" والتي كان مسرح أحداثها الأولى في إيران عام 2009، وأطلق عليها هذا الاسم لأن المحتجين كانوا يستخدمون الموقع الإلكتروني "تويتر" في تنظيم الأحداث. فبعد أن تعلمت الحكومات من التجربة الإيرانية، كان أول ما فعلته هو منع الاتصال بشبكة الإنترنت، وذلك في محاولة للسيطرة على الوضع والحد من احتجاجات الشعب. وتقوم مجموعات من الشباب المتمرس تكنولوجيا من الالتفاف على محاولات الأنظمة لقطع الاتصال بالشبكة العنكبوتية وذلك بإيجاد وسائل جديدة للتواصل من خلال المواقع الاجتماعية "الفيس بوك" و"التويتر" و"يوتيوب" والمواقع الأخرى. وبدأت تظهر على المواقع رسائل ترشد مستعملي الشبكة إلى الطرق التي يمكن استخدامها للإفلات من الرقابة الحكومية.

فقرات الفيديو التي أوجدها المشاركون في التظاهرات على شبكة الإنترنت على موقع "يوتيوب" كانت مصدر معلومات مهم ينقل الأحداث على الأرض كما حصل عندما ظهر هذا الفيديو عن طريق أحد المشاركين على موقع الإنترنت والذي يظهر وقوف أحد الأشخاص بتحد تام أمام إحدى المدرعات العسكرية.

في الوقت نفسه كان "تويتر" يستخدم بطريقة أكبر لتنظيم حركة المتظاهرين على الأرض وتنظيم المكان والزمان الذي سيتم فيه الانطلاق وفي رسائل قصيرة أخرى "تويتس" كان هناك شرح لحظي للأحداث.

عندما حجبت خدمات آخر مزود محلي لشبكة الإنترنت قامت شركتا "جوجل" و"تويتر" بالاتفاق معا لتوفير 3 أرقام هواتف دولية، حيث أصبح بالإمكان الاتصال عن طريق الخط الثابت بهذه الأرقام وتسجيل رسائل صوتية قصيرة على موقع "تويتر" حيث يقوم المستخدم بالدخول إلى الموقع وسماع هذه الرسائل بدلا من قراءتها وهذا ما أعطى هذه الرسائل سمة أكثر شخصية وأكثر إنسانية حيث يمكن سماع صوت الشخص المرسل وسماع الأجواء التي حوله والتفاعل معها بشكل أكبر بكثير من مجرد قراءتها مكتوبة.

قرار حجب الاتصال بالشبكة العنكبوتية وبالهواتف النقالة دفع العديد من الناس إلى النزول للشارع لإسماع أصواتهم لعدم قدرتهم على التواصل من داخل بيوتهم.

لعبت المواقع الاجتماعية دورا مهما في انتشار الخبر ونستطيع التماس ذلك حيث كانت هذه المواقع تنصح المتظاهرين بالتوجه إلى مكان محدد وفي ساعة محددة وتقديم معلومات أخرى مثل كيفية تجنب مواقع تفتيش الشرطة في الشوارع.

نجاح هذه المواقع الاجتماعية بمساعدة المتظاهرين أو فشلها هي نقطة جدال، لكن النقطة الأهم هي أن الأحداث أظهرت بشكل بارز أهمية هذه المواقع الاجتماعية للطرفين وأن الجميع يقوم باستخدام مثل هذه الطرق في منطقة الشرق الأوسط للإعلان عن القضايا والمواضيع المهمة وهي أصبحت تلعب دورا أساسيا في إيصال وجهة النظر إلى العالم.


المصدر: صحيفة "ريا نوفوستي" الروسية

أضف تعليق
الإسم:  
البريد الإلكتروني:  
الدولة:  

أرسل الخبر
الإسم:  
بريد المرسل:  
بريد المرسل إليه:  
مواضيع ذات صلة
    لا توجد مواضيع ذات صلة

مقالات أخري للكاتب
التعليقات
لا توجد تعليقات
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام